سكان كندا يعترضون على جواز سفر التطعيم ضد كورونا لهذا السبب

جواز سفر

احتج عدد كبير من سكان مدينة مونتريال صباح يوم الاحد على "جواز سفر التطعيم" ضد فيروس كورونا ، حيث صرحت سلطات مقاطعة كيبيك ، تنفيذه في الأول من أيلول المقبل، والسماح فقط لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل بالوصول إلى المهرجانات والمطاعم ومرافق التدريب البدني.

ودعى أحزاب المعارضة إلى نقاش عام بشأن طرح جوازات سفر التطعيم, حيث قال المحتجون إن نظام جواز التطعيم، يعد " تحيزا غير مسبوق للسكان" ، و"نظام تمييزي"،.

و أكد وزير الصحة كريستيان دوبي في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنه سيتم تنفيذ نظام "جواز سفر التطعيم" اعتبارا من الأول من أيلول المقبل، في محاولة لمكافحة تزايد حالات الإصابة بكورونا وما وصفه بالموجة الرابعة الحتمية من الفيروس.

وصرح دوبي إن القيود المفروضة على الأماكن والأنشطة الأخرى ستتوقف على زيادة انتشار سلالة دلتا الأكثر خطورة في المقاطعة.

وقالت وزيرة الصحة الكندية باتي هايدو إن حكومة جوستان ترودو تبنّت مفهوم جواز سفر التطعيم، المسمّى أيضا جواز سفر كورونا، وسوف تطوّر نموذجا لِشهادة تطعيم للسماح للأشخاص الذين تلقّوا اللقاح المضاد لِكوفيد-19 بالسفر إلى خارج البلاد.

ووضحت الوزيرة هايدو إلى التغييرات التي طرأت على متطلّبات السفر منذ سنوات عديدة، نتيجة لعدد من الحوادث.

.

وقامت الحكومة الكنديّة بالبحث في قواعد تتيح لعناصر وكالة الخدمات الحدوديّة للتحقّق من أنّ المسافرين الواصلين إلى كندا حصلوا على اللقاح المضادّ للفيروس

والتزمت أوتاوا جانب الحذر قبل أن تتبنّى فكرة جواز سفر التطعيم، في وقت تستعدّ بعض الدول لِفرضه على المسافرين الواصلين إليها.

وفرضت كندا في شباط فبراير الفائت، إجراءات وقاية إضافيّة على المسافرين الواصلين إلى البلاد وحجر انفسهم ثلاثة ايام في فندق يستمر الحجر14 يوم، لضمان سلامة الناس كما قال رئيس الحكومة جوستان ترودو.

.وبحث الاتحاد الأوروبي في تخفيف القيود على حركة التنقّل بين دوله في وقت تتسارع حملة التطعيم ضدّ كوفيد-.19

ويتمّ بموجب الاقتراح السماح بدخول كلّ الذين حصلوا على جرعتَين من أحد اللقاحات الحاصلة على موافقة الاتّحاد.

في غضون ذلك، رأى دوغ مانويل، الأخصائي في مستشفى أوتاوا، أنّه من المبكّر التفكير في السفر حاليّا، حتّى ولو كان ذلك السفر داخل كندا نفسها .

وفرضت بعض الدول، من بينها إسرائيل والدانمارك، جواز سفر التطعيم الذي يتيح لِحامله الذي تلقّى جرعتَي اللقاح، الحصول على مجموعة من الخدمات ودخول دور السينما والمسارح والمطاعم .

و اكد أوتول أنّه ينبغي في الوقت الراهن، أن يكون تطعيم أكبر عدد ممكن من الكنديّين في الأولويّة.

ومن الجدير بالذكر يجب الحصول على أكبر عدد ممكن من جرعات اللقاح، قبل التفكير في السفر إلى الخارج أو في العطلة.

المصدر : رؤيا الاخباري

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد