روبوت مستوحاة من الطبيعة يغيّر لونه كالحرباء

روبوت مستوحاة من الطبيعة يغيّر لونه كالحرباء

كشف علماء جامعة سيئول الوطنية في كوريا الجنوبية، عن اختراع جديد لربورت يغير لونه وفقا للون المكان المتواجد به، مستوحاة من الطبيعة، واطلقوا عليه اسم "الحرباء" لانه يشبه الحرباء في تغير اللون.

1729701-510669538.jpeg
 

وابتكر الباحثون جلد خاص، طبقته العليا مملوءة بأحبار يتغير لونها عند التسخين، حيث أن الحرارة تجبر دقائق الحبر الصغيرة على تشكيل بنى حلزونية، تعكس الضوء بطول موجي محدد، أي أن اختلاف كمية الحرارة، يؤدي إلى تشكل هياكل حلزونية مختلفة الحجم، ما يسمح لها بعكس اللون المطلوب، والطبقة الثانية من (جلد الحرباء) فتتكون من عدد من عناصر التسخين، وذلك من أجل تحقيق فكرة الروبوت الحرباء.

كما و اختبر الباحثون (جلد الحرباء) على الروبوت، وتبين أنه يغير لونه وفقا للوسط المحيط، وقد زود الباحثون الروبوت الحرباء، بالدوائر الدقيقة اللازمة، التي تمكنه من الزحف إلى الأمام.

ووضعوا أجهزة الاستشعار مثبتة على السطح السفلي من جسم الروبوت، لتتعرف على اللون الذي يزحف عليه الروبوت، وعلى ضوء ذلك يتغير لونه.

ويتوقع المبتكرون أن يستخدم ابتكارهم على نطاق واسع في الصناعات العسكرية، وذلك لسهولتها.

والجدير بالذكر أن الطبيعة تعتبر مصدر إلهام للعلماء لا نهاية له، فقد سبق أن ابتكر العلماء روبوت حمامة وروبوت صرصور لا يمكن قتله وحتى روبوت كنغر وغير ذلك.

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد