توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة فلسطين التقنية والنجاح

28-TRIAL- نابلس / سوا / جرى توقيع مذكرة التفاهم بين جامعة فلسطين التقنية- خضوري وجامعة النجاح الوطنية لدعم مركز خضوري للإبداع في التعلم والتعليم والذي تم إنشاءه بدعم من الأمديست (AMIDEAST) من خلال برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية (PFDP) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). وقد قام بتوقيع الاتفاقية الأستاذ الدكتور مروان عورتاني رئيس جامعة فلسطين التقنية و الأستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم باعمال رئيس جامعة النجاح الوطنية. وقد حضر مراسم التوقيع الدكتور جون نايت مدير برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية (PFDP) و نواب رئيس وعمداء جامعة فلسطين التقنية وعدد من مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام والأكاديميين ومن جامعة النجاح الوطنية حضر الدكتور عبد الكريم ضراغمه مدير مركز التميز في التعليم والتعلم و أ. سمر عبوشي من برامج تطوير الكوادر التعليمية PFDP بالأمديست. و ياتي هذا المركز ضمن جهود USAID في دعم تطوير التعليم العالي في الضفة و غزة .

بدأت مراسم التوقيع بكلمة للدكتور العورتاني رحب بها بالضيوف وعبر عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع جامعة النجاح الشقيقة لدعم تأسيس مركز للتعلم والتعليم والاستفادة من خبرة جامعة النجاح في هذا المجال ، والتطلع من خلال الاتفاقية لنقل تجربة جامعة النجاح لجامعة خضوري والعمل على تطويرها، وأشار الدكتور العورتاني في كلمته إلى أهمية المركز وأثره المباشر على جودة التعليم بالجامعة من خلال الانتقال من مرحلة التلقين إلى مرحلة التعليم التطبيقي الذي يعود على جميع كليات وأقسام الجامعة بالفائدة الكبيرة، وفي نهاية كلمته عبر العورتاني عن شكره وتقديره للدعم الثابت والمستمر من جامعة النجاح لجامعة خضوري.
بدوره، عبر الدكتور النتشة عن سعادته بوجوده في جامعة خضوري، وأشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقية يدل على ترسيخ مفهوم التعاون بين الجامعات الفلسطينية، كما وعبر عن سعادته بتوقيع الاتفاقية مع جامعة خضوري لنقل تجربة جامعة النجاح للثلاث سنوات السابقة

كما أكد النتشة أن المركز عمل على نقلة نوعية في جودة التعليم في الجامعة شاكرا الاميديست على دعمهم لهذا المركز .

بعد ذلك تحدث د. جون نايت مدير برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية (PFDP) عن اثر إنشاء هذا المركز في تطوير المستوى التعليمي وتوفير طرق حديثة للتعلم والتعليم مما ينعكس ايجابيا على تخريج طلبة وكوادر لديهم مهارات حياتية تقنية لخدمة سوق العمل الفلسطيني ومستقبل فلسطين.
تأتي هذه المذكرة للتعاون بين الجامعتين في تنفيذ انشطة مشروع التعاون بين مركز خضوري ومركز التميز في التعليم والتعلم في جامعة النجاح لضمان شراكات ناجحة بين مؤسسات التعليم العالي في تعزيز أفكار وثقافة التعلم والتعليم.

وبعد اتمام مراسم التوقيع قام د. سامر النجار عميد التخطيط والتطوير والجودة وم. حسام قصراوي مدير التخطيط والدراسات والمشاريع في جامعة خضوري بتقديم عرض مختصر حول المشروع ومركز خضوري للابداع في التعلم والتعليم (KCLTI)، حيث اطلق المشروع قبل شهرين وسيتم انشاؤه قبل انجاز المركز قبل نهاية العام 2014. بالاضافة الى انشاء مركز التميز، يهدف المشروع الى بناء فريق يقود هذا المركز من طواقم جامعة فلسطين التقنية الأكاديمية والادارية لتعمل على تطويرعملية التعلم والتعليم في الجامعة بناء على ثقافة القرن الواحد والعشرين.
يتضمن المشروع تجهيز المركز باحدث الوسائل والتجهيزات الضرورية حيث سيكون المركز من المراكز الرائدة في فلسطين في هذا المجال، ولفيف من الخبراء التربويين والأكاديميين من جامعة فلسطين التقنية - خضوري.


و من الجدير بالذكر ان برنامج تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية، المنفذ من قبل امديست بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومعهد المجتمع المفتوح (Open Society Foundation)، بدأ نشاطاته منذ العام 2005، وسيستمر لغاية العام المقبل حيث يسعى إلى تفعيل وإصلاح التعليم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية وتعزيز ثقافة مؤسساتية للتعليم والتعلم. 29
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد