وزير مغربي: العلاقات مع إسرائيل مهمة وهو قرار سيادي

من زيارة يائير لابيد إلى المغرب

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار المغربي مولاي حفيظ العلمي ، إن زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الى المغرب مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين. 

وقال الوزير لقناة "كان" الإسرائيلية مساء اليوم الخميس عن العلاقة مع إسرائيل بأنها تسير بشكل جيد ، معرباً عن أسفه لعدم تمكنه من حضور الاجتماعات خلال زيارة الوزير يائير لابيد بسبب تواجده في الولايات المتحدة الامريكية.

وردا على سؤال حول ما إذا كان تغيير الحكومة في إسرائيل سيؤثر على تقدم العلاقات ، أجاب الوزير المغربي بأن العلاقات بين الدولتين وأنه حتى لو تغيرت الحكومات ، فلن تغيير .

وحول فتح سفارات بين الطرفين ، قال الوزير ان فتح سفارات دائمة بيم الطرفين هي قريبة جداً.

وأعرب عن أمله في زيارة إسرائيل في سبتمبر القادم ، والتحدث مع نظرائه في مجالات الصناعة والتجارة من أجل تعزيز التعاون بين الطرفين في هذه المجالات. وأشار في الحديث أيضا إلى غياب رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني عن لقاءات لبيد وقال إن رئيس الوزراء غير ملزم بالحضور في الاجتماعات بين الوزراء.

إقرأ أيضاً / جهود حثيثة بين المغرب وإسرائيل لافتتاح سفارات

وقال العثماني ، المرتبط بجماعة الإخوان المسلمين والذي استضاف مؤخراً وفد قيادة حماس في الرباط ، إنه لم يكن ينوي لقاء لابيد خلال زيارته وأن قرار إقامة علاقات مع إسرائيل كان صعباً ومؤلما. 

وأشار العثماني إلى أن رئاسة الحكومة المغربية وقعت اتفاقية إقامة علاقات مع إسرائيل ، ولا يوجد أي  مشكلة مع المغرب في ذلك ،ولا توجد معارضة من أي وزير ، لا من رئيس الوزراء ولا من أي حزب سياسي ، ولقد اتخذ ملك المغرب القرار وهو قرار سيادي، وفق أقواله.

 

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد