كشفت نسبة من تلقوا اللقاح

صحة غزة : ثلاث عوامل مجتمعة تضعنا أمام موجة ثالثة من كورونا

مختبر فحص عينات فيروس كورونا في غزة

قال نائب مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة ب غزة د. مجدي ضهير إن هناك ثلاث عوامل مجتمعة تضعنا أمام خطر الدخول في موجه ثالثة من جائحة كورونا ، كوفيد 19 .

وأشار ضهير في تصريح صحفي اطلعت عليه سوا الى أن الزيادة المطردة والمتتالية في عدد الحالات المسجلة منذ منتصف الشهر الماضي وبالذات الحالات التي تحتاج الى المتابعة السريرية في المستشفيات والمصنفة بالخطيرة والحرجة ، هذه الزيادة تشير الى أننا مقبلون على الدخول في الموجه الثالثة للأسف من هذه الجائحة .

وأضاف أن أولى العوامل التي تقودنا الى هذا التصور أو التخوف هو عدم الالتزام بأي من اجراءات السلامة والوقاية الصحية والممارسات الخاطئة في الشارع وكأن الجائحة انتهت من قطاع غزة وهذا خطأ فادح اضافة الى تفشي السلالات الجديدة في محيط قطاع غزة والمتوقع دخولها للقطاع في أية لحظة فهي سلالات تعرف بسرعة انتشارها .

وزيرة الصحة: إرسال 100 ألف جرعة من لقاحات كـورونا إلى غـزة

أبو سلمية : مقبلون على موجة جديدة من فيروس كـورونا

وبين أن العامل الثاني هو الاقبال الضعيف من قبل المواطنين على تلقي اللقاحات المضادة للفيروس حيث أن نسبة من تلقوا اللقاحات هم فقط 10 % ، فاللقاح هو الطريق الآمن للخروج من الجائحة وتعزيز المناعة ضد الأعراض الخطيرة للفيروس , وأن كل ما يقال عن مضاعفات هي بعيدة عن الحقيقة فاللقاحات آمنة وسليمة ، وتخضع لسلسلة تبريد قوي جدا ومتاحة في مراكز الرعاية الصحية الأولية .

ونوه الى أن العامل الثالث الذي يضعنا أمام هذه الموجه هو حالة الاكتظاظ الشديدة بالشارع خاصة وأننا على موعد الأسبوع المقبل ببداية العام الدراسي الجديد ويليه الجامعات ، ما لم يكن هناك التزام بإجراءات الوقاية والسلامة الصحية كل ذلك قطعا سيقودنا الى موجه ثالثة ونخشى أن تكون شديدة، الأمر الذي سيدفعنا الى اتخاذ اجراءات وقائية منها العودة للإغلاقات حتى نكون في مقدرة للسيطرة على المنحنى الوبائي وتثبيطه .

وجدد ضهير الدعوة الى كافة الفئات المجتمعية الى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقائية الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وغسل الايدي , والأهم هو الاسراع في تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد