إسرائيل والمغرب يوقعان اتفاقات لـ"استحداث آلية تشاور سياسي"

إسرائيل والمغرب يوقعان اتفاقات لـ"استحداث آلية تشاور سياسي"

قام وزيرا خارجية المغرب وإسرائيل، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقات لـ"استحداث آلية تشاور سياسي" بين الجانبين، وذلك في العاصمة المغربية الرباط.

كما وقع الجانبان اتفاقات للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والخدمات الجوية، وذلك خلال أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي رفيع، بعد تطبيع العلاقات بين الجانبين، نهاية العام الماضي.

وبحث وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد،مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، "تعزيز العلاقات الثنائية"، وذلك بعد أن وصل لبيد على رأس وفد إسرائيلي إلى المغرب، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وفي مؤتمر صحافي مشترك، قال بوريطة إن "هناك آفاقا واسعة واعدة للتعاون بين المغرب وإسرائيل"، وأشار إلى أن "حل الدولتين هو الوحيد الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع الأضرار".

وشدد على أن "المغرب مع العودة للمفاوضات السريعة والجدية بما يفضي في النهاية إلى إقامة دولة فلسطينية".

ووفق الحساب الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية المغربية في موقع "تويتر"، فقد وقع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الإسرائيلي "مذكرة تفاهم لإحداث آليات للتشاور السياسي واتفاقيتين تتعلقان بالتعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب والخدمات الجوية".

وقال الوزير بوريطة إنه تطرق خلال مباحثاته مع لبيد في مقر الوزارة بالرباط إلى الوضع في الشرق الأوسط وآفاق السلام، موضحا موقف المملكة الداعي إلى "ضرورة الخروج من الجمود الحالي واستئناف المفاوضات".

وأضاف "هناك اليوم حاجة ماسة للبدء في إجراءات لإعادة بناء الثقة والحفاظ على الهدوء ل فتح أفق سياسي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد