تعيين حسين أمير عبد اللهيان وزيرا للخارجية في إيران – من هو حسين أمير عبد اللهيان ويكيبيديا؟

من هو حسن أمير عبد اللهيان ويكيبيديا

أعلن الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، حسين أمير عبد اللهيان وزيرا للخارجية خلفا للوزير السابق جواد ظريف، في ظل المفاوضات على الملف النووي الإيراني مع الدول الأروبية وأمريكا.

جاء إعلان الرئيس الإيراني ذلك اثناء تقديمه تشكيلته الحكومية للبرلمان لإقرارها خلال تصويت بالثقة.

من هو حسين امير اللهيان ويكيبيديا

حسين أمير عبد اللهيان (ولد في 1964 في دامغان) سياسي ودبلوماسي وأستاذ جامعي إيراني. يشغل حاليا منصب المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في الشؤون الدولية منذ عام 2016.

عمل سابقا مستشارا سياسيا لظريف وأستاذا بكلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية. قوبل عزله من منصب نائب وزير الخارجية العربي والأفريقي بانتقادات من التيار الأصولي.

يجيد اللغة العربية والإنجليزية بالإضافة إلى لغته الأم الفارسية، متزوج ولديه طفلان.

من هو أمير اللهيان ويكيبيديا

أمير عبد اللهيان له صلات وثيقة بالحرس الثوري الإيراني و حزب الله اللبنانية وغيرها من الجماعات المتحالفة مع إيران في أنحاء الشرق الأوسط وقال مسؤول إيراني سابق “يظهر اختيار رئيسي أنه يولي أهمية لقضايا إقليمية في سياسته الخارجية”.

وشغل أمير عبد اللهيان منصب سفير بلاده لدى البحرين، كما كان نائبا لوزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية بين عامي 2011 و2016. وعمل أيضا نائبا لرئيس البعثة الدبلوماسية في السفارة الإيرانية في بغداد بين 1997 و2001.

وتشير تقارير في وسائل إعلام إيرانية شبه رسمية إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الذي يتبع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي مباشرة، سيتولى المفاوضات النووية في فيينا بدلا من وزارة الخارجية التي كانت كان يقودها معتدلون نسبيا خلال حكم روحاني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد