تفاصيل مقتل بسمة صلاح الزهراني على يد زوجها في السعودية

السعودية - توضيحية

تصدر وسم بسمة صلاح الزهراني منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية في المملكة العربية السعودية، حيث كشفت العديد من الصحف المحلية، تفاصيل مقتل بسمة صلاح الزهراني على يد زوجها فجر اليوم، مما شكل صدمة كبيرة بين النشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية بعد معرفة الطريقة البشعة التي قتلت فيها على يد زوجها قبل ساعات.

وأوضحت الصحف ان بسمة صلاح الزهراني قام زوجها بتوجيه عدة طعنات لها أثناء نومها بطريقة بشعة ثم نحرها في السكين، بالإضافة الى تشويه ابنها، حيث لم يصد او يعلق أي مصادر رسمية وحكومية على تلك الحادثة بعد تكراراها مرتين خلال أسبوع مما أشعل الشارع السعودي.

وأكدت أن الفتاة بسمة صلاح الزهراني توفيت على الفور حيث تم نقل أبنها الى احد مشافي لتلقي العلاج، كما تلاحق السلطات المحلية زوجها القاتل لتقدمه للعدالة، وسط مطالبات واسعة لإعدامه فورا لمنع تكرار مثل تلك الحوادث في رادع سريع.

وكتب حساب علي سراج ابو احمد عبر موقع تويتر :" ان لله وان الية راجعون سوف يصلى عليها العصر غداً الاثنين بمسجد الثنيان بجدة وسوف تدفن في مقبرة التوفيق رحمة الله عليها اللهم انت وكيلنا وولينا فخذ بثارنا ممن احرق قلوبنا وادماها بسمه صلاح الزهراني".

كما كتب :"بسمه صلاح الزهراني اللهم اجبر قلب اخي وزوجته وقلوبنا في فقد ابنتنا بسمه ..اللهم انها في حبل جوارك اكتبها من الشهداء واعصمنا بعدها يارب..وخذ بحقها ياالله واحفظ ابنها واجعله ذخرا لها يبرها بعد موتها..اللهم انت وكيلنا وولينا فخذ بثارنا ممن احرق قلوبنا وادماها".

ونشر حساب طيف :"كل يوم قضية جديدة كل يوم خبر مفجع كل يوم نفقد وحده هذول وش يوفقهم ؟ليش قاعدين يسترخصون ارواحهم !ليش تغدرون ف الأنفس الضعيفه حسبي الله عليكم يااشباه الرجال أسال الله ان يأخذ حق كل مظلومه بالدنيا قبل الآخره بسمه صلاح الزهراني".

ونشر أخر :"بسمه صلاح الزهراني مو معقول الي قاعد يصير ! كليوم تنقتل وحده على يد اقرب الناس لها ! لهدرجه متساهلين بأرواح النساء ؟ الله يسحقكم واحد واحد لازم نوقف يد وحده ونوقف الي قاعد يصير لان ماندري مين الي بعدها".

وكان قد قتلت روان الغامدي على يد زوجها قبل حوالي اسبوع ، بطريقة بشعة أثناء توجهم الى المنزل حيث قام بدهسها ورميها بالحجارة، بطرقة بشعة منافية الى عادات وتقاليد الشعب السعودي، حيث شكل ذلك صدمة كبيرة لدي المواطنين في السعودية وسط مطالبات واسعة بعقوبات رادعة لمنع تكرار جرائم القتل في السعودية.

وفي ات السياق، كشف إحصاء عن دوافع ارتكاب المرأة للقتل قدمته باحثة علم الاجتماع في جامعة الملك سعود، سارة الجوير، أن جرائم القتل التي ارتكبتها نساء في السعودية بلغت نحو 5%، فيما تكون المرأة المحرض في 10% من جرائم القتل.

وأوضحت الدراسة أن هناك عدة دوافع لارتكاب المرأة للجريمة، أهمها الحرمان العاطفي، بينما أكدت أن السبب الرئيسي في ظهور جرائم قتل على يد النساء في الأعوام الأخيرة هو العامل الاقتصادي نتيجة للظروف العائلية غير السوية، كالعنف الأسري والتفكك وحالات الطلاق.

ومن أبرز أنواع قضايا الموقوفات داخل السجون قضايا بسبب تدني المستوى التعليمي والأمية، وقضايا ارتكبت بسبب العامل الاقتصادي لدى أسرة المدانة، وقضايا عاطفية بسبب المعاملة السيئة لدى الأسرة وفقدان الحنان والعطف.

ولم يمضي أسبوع حتى على جريمة روان الغامدي التي قتلت بطريقة بشعة من قبل زوجها الذي ضربها بالحجارة وبعدها دهسها بالسيارة لتفارق الحياة ،وقعت الجريمة في الطائف (وسط مكة المكرمة)، بعدما كانت روان برفقة زوجها في السيارة متجهان نحو منزل ذويها، وفي الطريق أقدم زوجها على ضربها لتحاول الهرب من السيارة لكنه تمكن من الإمساك بها وضربها بالحجارة ثم دهسها بالسيارة، لتفارق الحياة بعد ذلك.

وتصدر هاشتاق القصاص من قاتل روان و دم روان الغامدي، السبت الماضي ، تريند المملكة العربية السعودية على موقع تويتر.

وتنشر لكم وكالة سوا الإخبارية تفاصيل هاشتاق القصاص من روان الغامدي، حيث يطالب الهاشتاق تطالب بمحاسبة قاتل روان الغامدي ومحاسبته على جريمته والذي تبين بأنه زوجها.

وصرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة بأن الجهات الأمنية باشرت بلاغاً بتاريخ 25 ذي الحجة عن قيام شخص بإنزال امرأة من سيارته وضربها بحجر ثم دهسها بالسيارة.

واتضح وفاتها وهروب الجاني من الموقع وقد تم بفضل الله تحديد هوية الجاني والقبض عليه وهو مواطن في العقد الثالث من العمر.

وأشارت إجراءات الاستدلال الأولية أنه زوجها وجرى إيقافه واستكمال الإجراءات النظامية الأولية وإحالته لفرع النيابة العامة.

من هي روان الغامدي

وكشفت التغريدات على الوسمين تفاصيل مروّعة عن جريمة قتل المغدورة روان الغامدي والتي وقعت في محافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

تفاصيل مقتل روان الغامدي

وقال أحد المغردين المقربين من المغدورة روان بأنها متزوجة منذ أسبوع واحد فقط، وفي يوم الجريمة كانت روان برفقة زوجها في السيارة متجهان نحو منزل ذويها، وفي الطريق أقدم زوجها على ضربها لتحاول الهرب من السيارة لكنه تمكن من الإمساك بها وضربها بالحجارة حتى فارقت الحياة.

وبعدها اتصل القاتل بوالدته ليخبره بما حدث فأخبرته بأنها ستتصل بعائلتها وتخبرهم بأن ابنتهم وزجها تعرضا لحادث سير، لتتجه عائلتها تحو المستشفى حيث فوجئوا بأن جثة ابنتهم في قسم الجنايات ليكتشفوا بعدها بأن ابنتهم قتلت ولم تتعرض لحادث سير كما ذكرت والدة القاتل.

وأشار المغردون إلى أن القاتل حاول الهرب إلى البحرين ولكن قوات الأمن السعودية تمكنت من إلقاء القبض عليه.

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمحاسبة قاتل رواد وإيقاع أقصى العقوبات بحقه وتطبيق القصاص منه.

والمرأة في السعودية تشكّل إحصائيا 49% من عدد المواطنين في السعودية، حيث بلغ عدد السعوديات في 2018؛ (10,192,732) مواطنة، يتحدثن اللغة العربية بلهجات مختلفة، ويشاركن في الأعمال بجميع أنواعها بما فيها الأعمال السياسية والاقتصادية، وسهل هذه المشاركة مجموعة من التغييرات والتعديلات في الأنظمة السعودية التي حدثت في السنوات الأخيرة؛ مثل السماح بقيادتها للسيارة، والسماح باستخراج جواز سفرها والسفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها.

وبدأ دخول المرأة السعودية في التعليم تدريجيا منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود عبر الكتاتيب النسائية التي كانت تقام في بيت المعلمة (المطوعة)، أو كتاتيب في بيوت الأسر الغنية، وكان التعليم يتمحور حول القرآن الكريم والقراءة والكتابة، وتلا ذلك افتتاح المدارس الأهلية بشكل محدود.

وكان التعليم فيها مقتصرا على علوم الدين، وعلوم اللغة العربية، وفي هذه المرحلة من الدخول المتدرج كانت بعض فئات المجتمع السعودي ترفض تعليم المرأة وتعتبره أمرا محرما ،انطلق تعليم السعوديات رسميا منذ عام 1960، في عهد الملك سعود، مع إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات، حيث بدأ أولا بالمدارس الابتدائية، ثم بالمعاهد المتوسطة، ثم التعليم العام، والتعليم العالي، وبرامج الابتعاث الخارجي. وما يزال تقدم المرأة السعودية في التعليم جاريا.

وسُمح لها في العام 2019 الانضمام إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي كانت مخصصة للطلاب فقط، وفي العام الذي يليه تولت أول امرأة سعودية منصب رئيس جامعة تقدم دراساتها لكلا الجنسين. بلغت نسبة السعوديات المتعلمات في 2019، 91%، واحتلت المرأة السعودية المرتبة الأولى عربيا والعاشرة عالميا من ناحية التعليم ضمن عشرين دولة وفقا لتصنيف مؤشر سبيكتور إندكس.

ويتاح العمل للنساء السعوديات في مجالات عديدة مثل الطب والتعليم والتجارة والبيع في المحلات، وقطاعات النقل والتخزين، وتوصيل الكهرباء والغاز، والمعلومات والاتصالات، والترفيه، والتعدين، والصناعات التحويلية وغيرها، ويحظر عملها في مجالات الأعمال الخطرة أو الصناعات الضارة والأعمال التي تعد ضارة بالصحة أو من شأنها أن تعرض المرأة العاملة لأخطار محددة وفقاً للمادة (149) من نظام العمل. تحتوي رؤية المملكة 2030 على هدف رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30%.

وترتدي النساء في السعودية العباءة غالبا في الحياة العامة التي تتعدد أنواعها وألوانها حسب التأثيرات الدينية والعادات الإجتماعية، ويغطي بعضهن وجوههن، بينما يكتفي البعض بالحجاب دون تغطية الوجه، وبعد إنخفاض مستوى تأثير حركة الصحوة المتشددة، بدأت تظهر العباءات ذات الألوان المتعددة، وظهرت مؤخرا بعض الحالات للخروج بدون العباءة وخصوصا أنها ليست إلزامية في النظام السعودي، الذي يلزم باللباس المحتشم فقط.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد