وزير اسرائيلي يكشف عن اتصالات بين السعودية واسرائيل

وزير التعاون الاقليمي عيساوي فريج

كشف وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية عيساوي فريج، عن اتصالات مباشرة بين السعودية وإسرائيل حول الملف الإيراني.

ووفق صحيفة "يديعوت احرنوت"، فان الوزير الإسرائيلي وخلال مقابلة له على قناة "الحرة"، كشف عن اتصالات بين دول الخليج والسعودية حول وجود تفاهمات بشأن تهديدات من إيران، لأن القضية لا تهم إسرائيل أو السعودية فحسب، بل تهم العالم كله. وفق الصحيفة

وذكر الوزير الإسرائيلي أنه يحلم باليوم الذي يطير فيه إلى مكة لأداء مناسك الحج مباشرة من اسرائيل، دون المرور عبر دولة ثالثة كما يحدث حالياً من السفر عبر الأردن.

وقال فريج إن هناك اتصالات جادة للغاية على جميع المستويات مع الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك زيارات متبادلة على أعلى المستويات، من أجل تعزيز المشاريع المشتركة وخصوصاً المجال الطبي بين الطرفين.

وحول العلاقات بين إسرائيل والأردن، قال فريج إنه "للأسف خلال السنوات العشر الماضية كانت هناك أزمة ثقة في العلاقة"، لكنه أشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت زار عمان مؤخراً لاستعادة هذه الثقة.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتعاون الطرفين في البرامج الاقتصادية في مجالات الطاقة الشمسية والمياه، وأن إسرائيل تخطط لبناء محطة لتحلية المياه لمساعدة الأردن.

وعلى صعيد الوضع في الساحة الفلسطينية، قال الوزير إن سكان قطاع غزة يعانون من ضغوط كبيرة وأن وزارته تعمل على مساعدتهم، وأن من صلاحيات وزارته العمل على تطبيق "بروتوكول باريس" وهو الملحق الاقتصادي لاتفاقيات أوسلو.

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد