الأردن يعلن عن إجراءات جديدة تدخل حيز التنفيذ بعد 5 أيام

صورة تعبيرية

أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، عن إجراءات جديدة تدخل حيز التنفيذ ضمن أمر الدفاع رقم 32 من البند الرابع إلى السادس، بعد 5 أيام بدءاً من يوم الأحد المقبل، في إطار مواجهة فيروس كورونا .

وتنص هذه البنود بدءاً من البند الرابع، على كل عضو هيئة تدريسية أو إدارية أو طالب في أي من مؤسسات التعليم العالي لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية إحضار فحص (PCR) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع وتسليمه إلى رئيسه المباشر بالنسبة لعضو الهيئة التدريسية أو الإدارية وإلى عميد الكلية أو من يفوضه بالنسبة للطالب.

بالاضافة إلى أنه لا يسمح لعضو الهيئة التدريسية أو الإدارية الذي يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند الالتحاق بالعمل، وتحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاده رصيد إجازاته السنوية تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته، ولا يسمح للطالب الذي يخالف أحكام الفقرة ذاتها الدخول إلى الحرم الجامعي ويعتبر غيابه عن المحاضرات غيابا بدون عذر.

أما عن البند الخامس ينص على أن عضو الكادر التدريسي والإداري في المؤسسات التعليمية الذي لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية إحضار فحص (PCR) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع وتسليمه إلى رئيسه المباشر.

وأن لا يسمح لعضو الكادر التدريسي أو الإداري الذي يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند الالتحاق بالعمل، وتحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاده رصيد إجازاته السنوية تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته.

أما عن البند السادس ينص على أن المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي تعاقب التي تخالف أحكام البندين (الرابع) و(الخامس) من أمر الدفاع هذا بغرامة لا تقل عن (1000) دينار ولا تزيد على (3000) دينار.

ويُذكر أن اختصاصي الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور محمد حسن الطراونة في الأردن، قد قال إن الحل الأمثل لتلافي الضغط على النظام الصحي هو تطبيق معادلة "أن تسبق وتيرة التلقيح وتيرة العدوى"، إضافة إلى الاهتمام باشتراطات الصحة العامة، والتأكيد على ضرورة الالتزام بلبس الكمامة، والتباعد الجسدي.

المصدر : رؤيا الإخباري

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد