سماء العالم العربي على موعدٍ قريب مع أمطار الشهب

أمطار الشهب تزيّن السماء - أرشيفية

أعلن علماء الرصد والفلك أنّ سماء العالم العربي على موعدٍ مع إحدى أشهر الزخات الشهابية البراقة التي تتساقط مرة واحدة من كل عام وفي توقيت معلوم.
 
وأفاد العلماء أن ليلة (12أغسطس/آب) المقبل ستكون ذُروة تساقط تلك الزخات المعروفة باسم "البرشاويات"،  حيث من المتوقع أن يصل حوالي 40 نيزكًا في الساعة ومن الممكن رصدها بالعين المجردة. 

ووفقًا لخبراء الفلك، فإن سبب تسمية هذه الشهب باسم البرشاويات هو نسبةً إلى مجموعة برشاوس التي تعتبر إحدى المجموعات النجمية التي تأتي منها زخات الشهب. 

وتسقط هذه الشهب على الأرض من خلال دورانها حول الشمس في مسار مذنبات أو كويكبات قديمة تكون قد تركت بقاياها النيزكية في مسار دورانها حول الشمس.

وحين تدخل هذه البقايا النيزكية التي يكون حجمها بحجم الحصى الصغيرة الغلاف الجوي تحترق في الطبقات العليا منه مما يتسبب في ظهور الزخات البرشاويات".

وأشار العلماء إلى أنه يمكن رصد هذه الظاهرة بالعين المجردة بعيداً عن أضواء المدن، حيث إن الأماكن الجبلية والمناطق البعيدة عن المباني المرتفعة والمناطق السكانية هي الأفضل لمشاهدتها، حيث يتوقف وضوح الرؤية لهذه الشهب على مدى ظلام المنطقة التي يتم الرصد منها.

المصدر : الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد