مدير صحة أريحا : يبدو أننا على أبواب موجة رابعة من كورونا في فلسطين

فحوصات كورونا في غزة - ارشيف

أكد مدير صحة محافظة اريحا، طارق حواش، ان عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية واستمرار اقامة بيوت العزاء والافراح سيؤدي الى الدخول في موجة رابعة من فايروس كورونا في فلسطين.

وقال حواش، في حديثه عبر اذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم السبت، 7 أغسطس/آب، انه تم تسجيل يوم أمس 15 اصابة من المسافرين القادمين من الخارج اغلبهم من تركيا، واربع اصابات من نفس العائلة والذي يدل على الانتشار الواسع للفيروس، معبراً عن تخوفه من الدخول في موجة رابعة من كوفيد -19.

واوضح حواش ان وزارة الصحة كانت قد حذرت سابقا من خطر الدخول في موجات متتالية، قائلاً : " يبدو اننا على ابواب هذه الموجة، الاصابات تتوزع بين المحافظات وهذا يعني ان يكون انتشار لها للأسف".

واضاف ان هناك عدم توجه لدى المواطنين لعمل الفحوصات، بالرغم من وجود أعراض لديهم، منوهاً : " المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاختلاط و اقامة الافراح وبيوت العزاء والرحلات والسفر وهذا هو الذي يزيد في انتشار الفايروس".

اقرأ أيضا/ مجدلاني يتوقع صرف المنحـة القطريـة في غــزة هذا الأسبوع

وتحدث حواش عن الطفرة السائدة في الوقت الحالي في فلسطين وهي الطفرة الهندية المتحورة ( دلتا)، قائلاً ان :" لا استطيع الجزم الان 95% من الاصابات الموجودة حاليا من متحور دلتا، في الفترة السابقة كان هناك متحور الفا او الطفرة البريطانية، من شهر اب لشهر حزيران ولكن مع بداية شهر حزيران حتى اليوم بدأت طفرة دلتا المتحورة الهندية بالانتشار، والباقي تتوزع بين الفا و كوفيد-19".

وتابع "بداية انتشار الجائحة سابقاً كنا قد حذرنا من الموجات الاولى، حيث في بداية الامر كانت هناك اعراض طفيفة، ولكن خلال وقت قصير أصبحت اعراض كثيرة وانتشار اكبر، والوفيات ازدادت" .

كما وحذر حواش المواطنين من عدم الاقبال على اخذ التطعيمات خاصة وانها متوفرة ومجانية من وزارة الصحة، موضحاً خطورة المتحورة الهندية دلتا والتي اسقطت دول كبرى مثل دولة الهند، مشيراً الى ان : "الفايروس عندما يدخل جسم الانسان هو فايروس انتهازي، يقوم بالسيطرة على جهاز المناعة من خلاله انتاج سلالات جديدة تتمكن من السيطرة على الجهاز المناعي".

ويتمنى حواش ان لا تلجأ الحكومة الى قرار الاغلاق الالزامي الشامل بإغلاق المدن والمعابر، الذي يكون ناتج عن عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، مطالباً المواطنين بعدم اقامة بيوت العزاء والافراح.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد