حكم عمرة وحج المرأة بدون محرم 

حكم حج المرأة بدون محرم

عمرة وحج المرأة بدون محرم هل يجوز، سؤال يطرحه الكثيرون خصوصا مع إعلان السعودية البدء برفع القيود المفروضة بسبب كورونا واستئناف موسم الحج والعمرة.

علماء الفقهاء أجمعوا أن حج المرأة يجب عليها إذا استطاعت وتنوع اراء العلماء هل ذهاب المحرم معاها من شروط الاستطاعة ومن المتفق عبية حواز سفرها دون محرم في رفقة آمنة.

حج المرأة بدون محرم هل يجوز

صرحت دار الإفتاء المصرية: “في الوقت الحاضر، فإن واجب الفتوى هو السماح للمرأة بالسفر بمفردها من خلال السفر الآمن والطرق المأهولة والموانئ التي يوجد السكان، من الموانئ والمطارات ووسائل النقل العام، يجوز وفقًا للشريعة الإسلامية. بغض النظر كان السفر مباح، أم مندوب، أو واجب، والحديث الذي يمنع المرأة من السفر بدون محرم انها ستسافر بمفرده في ظل الظروف غير أمنة.

وظروف غير أمنه كانت متوفرة في السابق، في الوقت الحاضر توفير الأمن لا يتوجب عليها السفر بحرم ويمكن السفر بمفردها، وأجمع أراء العلماء أن حج التطوع يمكن للزوج منعها ولكن حج الفرض ليس له الحق منعها منه.

حج المرأة وهي حائض

في رواية قالت “ذهبت لمكة وأنا حائض ولن أطف بالبيت ولم أكف بين الصفا والمروة، فذهب للرسول صلي الله علية وسلم وشكوت إلية فقال قوم بجميع مناسك الحج وافعلي ما يفعل الحاج ولكن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري

وعن عائشة -رضى الله عنها-قالت: “نُفِسَتْ أسماء بنت عميس بمحمد بن أبى بكر بالشجرة، فأمر رسول الله أبا بكر يأمرها أن تغتسل وتُهِل.

وعن ابن عمر قال: “مَنْ حَجَّ البيتَ فَلْيَكُن آخر عهده بالبيت، إلا الحُيَّض، رخص لهن رسول الله والحائض والنفساء والمحدث والجنب يصح منهم جميعُ أفعال الحج، إلا الطواف وركعتيه، فيصح إحرام النفساء والحائض، ويفضل اغتسالهما للإحرام.

يسمح للمرأة الوقوف بعرفات وجميع فروض الحج معدا الطواف عذا لحديث الرسول افعلى ما يفعله الحاج ولكن لا تطوفي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد