الإعلام: الاحتلال دمّر 11 مطبعة ومكتبة في غزة والضفة منذ 2021

قصف عمارة كحيل - تعبيرية

قالت وزارة الإعلام الفلسطينية، اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على 11 مطبعة، ومكتبة في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بداية العام 2021.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة سوا:

الاحتلال يدمر (11) مطبعة ومكتبة فلسطينية منذ بداية عام 2021

اعتدت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على (11) مطبعة ومكتبة في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث دمرت محتوياتها وصادرتها وأمرت بإغلاق بعضها، وذلك من خلال الاقتحامات أو استهدافها من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، خلال الفترة الواقعة من 1 يناير إلى نهاية تموز من العام الحالي 2021.

حيث اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 13/1/2021 مطبعة الخطاط عامر أبو الريش في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، وحطم محتوياتها وصادرها وخلف دمارا كبيرا فيها.

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي في قطاع غزة خلال شهر أيار (4) مطابع ومؤسسات إعلامية تختص بخدمات الطباعة وهي: مؤسسة مشارق لدعاية والاعلان والمجال الإنتاج الإعلامي، و الفلسطينية للطباعة والإعلان، مطبعة تفعيل، مطبعة النهضة.

كما دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي (4) مكتبات في مدينة غزة وهي: مكتبة "سمير منصور"، مكتبة النهضة، مكتبة الرؤية، مكتبة إقرأ.

كما اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي مطبعة "بيسان" في مدينة رام الله ، وصادرت جميع محتوياتها وعلّقت أمراً بإغلاقها، وذلك بتاريخ 9/6/2021.

أما بتاريخ 12/7/2021 اقتحمت تلك القوات مطبعة النبراس الفنية في مخيم الدهيشة جنوب شرق بيت لحم ، وقامت بتدمير وتكسير ومصادرة معدات المطبعة، حيث أفاد مدير المطبعة أحمد فراحين لـ وزارة الإعلام، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بإعطاب عشرات المعدات التابعة للمطبعة بدون أي مبرر ومصادرتها،و تقدر مجموع الأضرار التي لحقت بالمطبعة بـ 115,000 دولار.

وتؤكد الوزارة ان هذا الاستهداف الإسرائيلي الممنهج يسعى إلى المساس بأدوات توثيق الجرائم الإسرائيلية لحجب نقل الرواية الفلسطينية، ويهدف إلى الهجوم على الصحفيين الفلسطينيين ومنابرهم الإعلامية وخسارتهم المادية.

وترى الوزارة أن هذه الاقتحامات والاستهداف المباشر يستدعي حاجة دور الطباعة والمكتبات للحماية، وضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي (2222) لضمان عدم إفلات قوات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب وملاحقتها بشكل قانوني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد