مناقشة تجارب الجامعات في مراكز التميز للتعليم والتعلم

رام الله /سوا/ ناقش المشاركون في منتدى "أفضل الممارسات في مراكز التميز للتعليم والتعلم" الذي عقد في رام الله اليوم الأحد، تجارب الجامعات في مراكز التميز للتعليم والتعلم.

ويأتي المنتدى ضمن برنامج تطوير كوادر للجامعات الفلسطينية الذي بدأ عام 2005، ومن المتوقع أن ينتهي في حزيران 2015، بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، والمنفذ من "أميديست".

وقال مدير عام برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية في الوكالة الأميركية للتنمية جون نايت، إن الوكالة مهتمة بتطوير جودة التعليم في الجامعات الفلسطينية، لأهميته في تطوير جوانب الحياة المختلفة وفي تحقيق تطور في عمل المؤسسات التعليمية، مشيرا إلى أن المشاريع التي تدعمها الوكالة تهتم في دراسة وتحقيق الأثر والنتائج المطلوبة.

من جهته، أوضح القائم بأعمال مدير مكتب التعليم في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بسام قرط، أن البرنامج الذي استمر عمله منذ عام 2005 إلى 2015، يهدف لتطوير الكوادر التعليمية داخل الجامعات من خلال بعثات على الجامعات الأميركية وتنظيم دورات محلية حول إدخال طرق التدريس الحديثة وطرق تعليم تتمحور حول الطالب.

وأضاف أن آخر ثلاث سنوات من حياة البرنامج تم خلالها تطوير مراكز التميز في التعليم والتعلم في أربع جامعات بالضفة الغربية: خضوري، والنجاح، و بيت لحم ، والبوليتكنك، باستهداف أكثر من 2000 أستاذ جامعي، وتقديم ما يزيد عن 34 منحة دكتوراه.

ولفت إلى أن مراكز التعليم والتعلم الموجودة في الجامعات ستحافظ على استمرارية الاستفادة لأساتذة الجامعات.

وأشار إلى أن الوكالة تعمل مع وزارة التربية والتعليم لتطوير السياسات التعليمية لمنهجة وتطوير السياسات القديمة، وقدمت 16 منحة ماجستير لكوادر وزارة التربية والتعليم.

وقدم المشاركون من الجامعات عرضا عن أنجع الطرق المستخدمة في تطوير التعليم والتعلم في الجامعات، ومشاركة قصص النجاح التي تحققت في جامعاتهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد