سبب وفاة الشيخ العلامة خليل الميس مفتي زحلة والبقاع

وفاة الشيخ العلامة خليل الميس مفتي زحلة والبقاع

أعلنت وسائل إعلام في لبنان ظهر اليوم الخميس عن وفاة الشيخ العلامة خليل الميس مفتي زحلة والبقاع عن عمر يُناهز 80 عاماً.

وبحسب ما ورد في تلك الوسائل فإن سبب وفاة الشيخ العلامة خليل الميس مفتي زحلة والبقاع كان بعد صراع طويل مع المرض الذي لم يكشف ما طبيعته.

الشيخ خليل الميس ويكيبيديا

ولد خليل بن محي الدين الميس في العام 1941 في بلدة مكسة في قضاء زحلة (البقاع الأوسط)

كان خليل الابن الأصغر لمختار بلدة مكسة المختار محي الدين الميس.

حرص المختار محي الدين الميس على تدريس ابنه خليل العلوم الشرعية منذ الصغر في مدارس قب الياس إلى أن نال الشهادة الثانوية في لبنان وأكمل تعليمه في الأزهر الشريف في مصر.

نال الثانوية الشرعية من كلية الشريعة في بيروت عام 1963م إجازة في الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر في القاهرة عام 1967م درجة الماجستير في الفقه المقارن بجامعة الأزهر في القاهرة عام 1969م

عاد الشاب العلامة من مصر في العام 1972 حاملا العلوم الشرعية ومتخصصا بالفقه والمذاهب. لمع نجم الشيخ خليل الميس منذ عودته واستطاع دخول المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى وعين عضوا فيه في العام 1975م.

ساهم الشيخ خليل الميس في تأسيس أزهر لبنان وعين رئيسا له.

في العام 1985 عين المفتي الشيخ خليل الميس مفتي عام لمدينة زحلة ومحافظة البقاع وقام في نفس العام بتأسيس أزهر البقاع على هضبة الأكرمية في بلدة مجدل عنجر.

ساهم سماحة المفتي في تطوير أزهر البقاع ومن ثم تحويله إلى مؤسسات أزهر البقاع بعد افتتاح جامعة أزهر البقاع في العام 2013.

تدرج الشيخ خليل الميس من عضوية المجلس الإسلامي الأعلى في العام 1975 إلى إدارة أزهر لبنان في العام من العام 1975 إلى العام 1985

تم تعينه مفتي للبقاع في العام 1985

أنشئ أزهر البقاع في العام 1985

هو مفتي محافظة البقاع منذ العام 1985 ، ومؤسس " أزهر البقاع " أكبر مؤسسة علمية شرعية في لبنان، والتي تضم مراحل دراسية متوسطة وثانوية وجامعية عليا، للذكور والإناث .وهو العضو الممثل للبنان لدى مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة، وهو استاذ محاضر في كلية الشريعة الإسلامية في بيروت. كما يشغل منصب استاذ محاضر في معهد العالي للدراسات الإسلامية التابع لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية. وهو مشرف على رسائل الماجستير بالفقه المقارن في كل من جامعة بيروت الإسلامية والمعهد العالي للدراسات الإسلامية.

شارك في العديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة في بلدان عربية وإسلامية، بالإضافة للعديد من المحاضرات والندوات، حقّق عدداً من الكتب المهمة في الفقه الحنفي. كتب العديد من الأبحاث العلمية (الفقهية والفكر).

أوقاف غزة تنعي أحد كبار العلماء المسلمين في لبنان ومفتي البقاع الشيخ خليل الميس

نعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، فضيلة الشيخ العلامة خليل الميس مفتي زحلة والبقاع في دولة لبنان الشقيق، وأحد كبار العلماء المسلمين فيها, الذي وافته المنية بعد حياة حافلة قضاها في الدعوة إلى الله تعالى.

وتقدمت وزارة الأوقاف باحر التعازي والمواساة من أسرة الفقيد وعائلته والأمتين العربية والإسلامية عامة والشعب اللبناني خاصة، راجيةً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويُسكنه فسيح جناته، ويُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وقالت:" ننعى في وزارة الأوقاف شيخًا كبيرًا وعالماً فقيهاً ورِعاً، نذر نفسه وحياته لخدمة الدين والعلم والعلماء والناس، وسعى في خدمة الناس وإصلاح ذات البين، غيرة على مصالح المسلمين ورفعاً من شأنهم، وعرف بحبه للخير وللعلم والعلماء وخدمة الدعاة، وله العديد من الإسهامات التي خدمت قضايا الأمة وفي مقدمتها قضية فلسطين".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد