"التعليم العالي" تناقش المشاريع المُقدمة لإنشاء مراكز تميّز للبحث العلمي

37-TRIAL-

رام الله /سوا/ - ناقش مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الاثنين، خلال جلسته التي ترأستها الوزيرة خولة الشخشير؛ 20 مشروعاً لإنشاء مراكز تميّز للبحث العلمي في الجامعات الفلسطينية.

وشملت المشاريع التي قُدّمت من 12 جامعة، مجالات تميّز منوعة، أهمها المجال الطبي، والبيئة والمياه والزراعة، والتنمية المُستدامة، والنانو تكنولوجي والطاقة، إضافةً لمجالات أخرى كالتعلّم الإلكتروني، والإعلام، والإبداع المجتمعي والتربية.

وناقشت الشخشير مع أعضاء المجلس آليات متعددة لتقييم المشاريع المُقدّمة، والتي تزيد تكلفة إنشائها كمجموع؛ عن 16 مليون دولار أميركي، كما توافقت مع الأعضاء على آلية تعتمد بشكل رئيس على مُحكّمين ومقيّمين من الخارج؛ متخصّصين في نفس مجالات التميّز، لتجنب الوقوع في أي تحيّز، بحيث سيقوم هؤلاء المحكمون بعد اطّلاعهم على المشاريع المكتوبة بزيارات ميدانية للجامعات المشاركة؛  للتأكد عن كثب من دقة ما ورد في المشاريع وفحص مقوّمات الإنشاء.

وتأتي هذه المشاريع إستجابةً للنداء الذي أطلقه مجلس البحث العلمي قبل حوالي شهرين؛ والهادف لتوفير بيئة بحث علمي في الجامعات الفلسطينية، وإنشاء مراكز تميّز للبحث العلمي على مستوى وطني ليستفيد منها كافة الباحثين من الجامعات ومراكز الأبحاث المختلفة، إضافةً لطلبة الدراسات العليا في الجامعات المحلية؛ الذين يدرُسون في مجال التميّز.

88
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد