138 شهيد فلسطيني في مقابر الارقام لا تعترف إسرائيل بوجودهم

غزة /سوا/ خاص/  قال عصام عروني مدير مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، إن إسرائيل لا تعترف بوجود جثامين 138 شهيداً فلسطينياً في مقابر الأرقام الإسرائيلية.


وأوضح عروني في تصريح لوكالة "سوا" الإخبارية، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي يحتجر جثامين 272 شهيد فلسطيني في مقابر الأرقام، في حين يعترف فقط بوجود جثامين 134 شهيد، وهذا يعني أن 138 شهيداً لا تعترف إسرائيل بوجودهم.


وأشار إلى أن إسرائيل ترفض الإفصاح عن أرقام الشهداء في مقابر الأرقام بسبب فقدان عدد من جثامين الشهداء، إضافة إلى تعاقد الاحتلال مع شركة أمن إسرائيلية كانت تلقي بجثامين الشهداء من دون توثيق الأسماء أو المكان الذي تم دفنهم.


يشار إلى أن إسرائيل أقامت ست مقابر أرقام، وتطلق عليها اسم (مقابر شهداء العدو)، وتم تنظيم هذه المقابر بموجب تسعة أوامر عسكرية، لكن ثلاثة تقارير إسرائيلية وجدت المسؤولين عنها عبثوا بهذه المقابر وخاصة في ما يتعلق بعمليات الدفن وصيانة القبور.


وذكر عروني أن السلطات الإسرائيلية ما زالت تتكتم على عدد المقابر التي تحتجز فيها جثامين الشهداء، وأماكن هذه المقابر، وعدد وأسماء الشهداء في كل واحده منها.


وأكد أنه قدم طلب التماس إلى المحكمة الإسرائيلية تطالبهم بها بالإفصاح عن عدد الجثامين المحتجزة لديهم في هذه المقابر، ولكن المحكمة رفضت الافصاح عن ذلك.


وبيَّن عروني أن مركزه يتواصل مع مؤسسات حقوقية مثل الصليب الأحمر ومؤسسات محلية ودولية للإفراج عن جثامين الشهداء في مقابر الأرقام الإسرائيلية.


وطالب عروني السلطة الفلسطينية برفع ملف الأسرى الشهداء إلى المحافل والمحاكم الدولية لمحاكمة إسرائيل على جرائمها التي ترتكبها بحق شهدائنا المحتجزين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد