الاقتصاد تقدم نصائح مهمة تُجنب التعرض للغش أثناء شراء الذهب

ذهب

قدم هيثم سماعنة مدير دائرة الرقابة والتفتيش في مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد ب رام الله ، مجموعة من النصائح للمواطنين لتجنب التعرض للغش أثناء شرائهم للذهب. 

وقال سماعنة خلال حديثه  لإذاعة "أجيال" تابعته وكالة "سوا" "عند شراءك للذهب تأكد من حصولك على فاتورة رسمية من البائع والتي تعد شهادة ضمان وسند قانوني يحتفظ به المشتري، يجب أن تكون واضحة موضح فيها نوع القطعة، وزن القطعة، وعيار القطعة وسعر الجرام الجاهز، وتاريخ الشراء، وتوقيع البائع والمشتري وختم محل المجوهرات". 

وأضاف: "عليك أن تتأكد من أن القطعة الذهبية تحمل الذبغة الفلسطينية، للتأكد من أن الجهات المسؤولة تأكدت من مطابقتها للمعايير الفلسطينية من نوع العيار الحقيقي، وتجنب احتوائها على مشاكل أثناء تصنيعها". 

ونوه إلى ضرورة أن يزن كل عيار على حدى، لأن كل عيار يحمل سعر يختلف عن العيار الآخر وضربه بالسعر المتفق عليه بين البائع والمشتري. 

وتابع: "لا ينصح بشراء العيارات المنخفضة لإنها تحمل الأحجار والمصنعية العالية، ويجب الانتباه لسعر الصرف والشراء بالدينار الأردني عند الشراء". 

وأكد سماعنة أن مصنوعية الذهب الفلسطيني تفوق مصنوعية الذهب المستورد من الخارج وبسعر أرخص. 

وأشار إلى أن اقبال المواطنين على شراء الذهب الفلسطيني المحلي بشكل يفوق الذهب المستورد؛ وذلك لجودته العالية، وانخفاض سعر مصنوعتيه، ويضاهي المستورد والأجنبي. 

وأوضح أنه منذ الشهر الماضي هناك ارتفاع ملحوظ وكبير في الذهب المختوم في الوزارة حيث وصل إلى ما يزيد عن طن و200 كيلو غرام رغم ارتفاع سعره، بسبب تزايد المناسبات والأفراح خلال فصل الصيف. 

وبين سماعنة أن التأكد من الذبعة الفلسطينية ليس صعبًا فهي تحمل شعار قبة الصخرة، والعيار، والتاريخ. 

وقال المسؤول في وزارة الاقتصاد، إن المجوهرات التي تحتوي على خرز وكريستال تخسر من قيمتها عند بيعها. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد