خاص: تطورات موسم العمرة بالنسبة للفلسطينيين وموعد التسجيل والتكلفة لكل معتمر

السعودية قررت استئناف العمرة - صورة أرشيف

أكد حسام أبو الرب وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إعلان السعودية نيتها فتح موسم العمرة، من بداية الأول من شهر محرم، ضمن ضوابط وشروط سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وبين أبو الرب في تصريح لوكالة "سوا" الإخبارية، أن "ما يهمنا هو تجدد موسم العمرة مع بداية العام الهجري الجديد"، لافتاً إلى وجود اشتراطات من المملكة العربية السعودية لموسم العمرة، تتعلق بالسلامة الصحية والوقاية من انتشار الفيروس، والحرص على سلامة وراحة المواطنين خلال موسم العمرة.

وأشار أبو الرب، أن وزارة الأوقاف الفلسطينية لم تتلقى حتى هذه اللحظة، التفاصيل الكاملة للاشتراطات والإجراءات المتعلقة بموضوع العمرة، مؤكداً أن الوزارة على اتصال دائم مع المملكة العربية السعودية للاطلاع على كافة التفاصيل والشروط بما يتعلق بموسم العمرة،.

وأوضح أبو الرب، أنه في حال تم الحصول عليها في القريب، سيتم الاعلان عنها والتعامل معها، حسب ضرورات وظروف المرحلة القادمة.

وبخصوص شركات الحج، أفاد بأنه وفور وصول الشروط التنظيمية لموسم العمرة سيتم على الفور، الجلوس مع شركات الحج والعمرة وممثليهم، واطلاع الرأي العام عليها، لكن حتى هذه اللحظة ننتظر الاجراءات النهائية لكي يتم التعامل معها.

اقرأ أيضا.. خاص: سبب منع إدخال الوقود القطري الى محطة كهرباء غــــــزة

وأفاد أبو الرب، بأن الحكومة الفلسطينية ستعمل على ترتيب كل ما يتعلق بالمعابر مع الأشقاء في كل من مصر والأردن لتسهيل خروج المعتمرين في حال تم البدء في إجراءات السفر.

بدوره أكد عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة، في تصريح لوكالة "سوا" الإخبارية، أن الشركات السعودية أرسلت لنا عبر البوابات الالكترونية "طريق العمرة"، ببدأ موسم العمرة في الأول من محرم، على أن يشرع البدء في تقديم الطلبات للموسم، في الـ15 من ذي الحجة.

وأشار أبو مذكور، بأن السعودية تضع اشتراطات لموسم العمرة الحالي، ألا وهي أن السن المسموح به للمعتمرين من 18 عام فما فوق، بالإضافة إلى تقليص عدد المعتمرين في الغرف الفندق بدلا من 3 أو 4 معتمرين، والإكتفاء بمعتمرين اثنين في كل غرفة.

ولفت أبو مذكور إلى أنه من ضمن الشروط أن لا يزيد عدد المعتمرين في باصات النقل عن 25 راكباً، بالإضافة إلى إبقاء 10 % من غرف الفنادق فارغة، وذلك لإبقائها للحالات المتوقع اصابتها ب كورونا .

وبين أبو مذكور أن الإجراءات والتكاليف الجديدة التي تفرضها المملكة العربية السعودية سيتحملها المعتمر، وستزيد التكلفة المالية للعمرة بنسبة 30 في المئة، وستفوق التكلفة لهذا العام عن 1000 دينار لكل معتمر.

وتابع: "ننتظر الاجراءات والقرارات النهائية الرسمية من المملكة العربية السعودية وإبلاغنا بها، ونحترم قرارات السعودية بخصوص الموسم، ونحن في انتظار أي قرار يصب في مصلحة المعتمرين من أجل أداء هذه الشعيرة، ومستعدين لتقبل أي أنظمة وشروط معمول بها في المملكة العربية السعودية وتنفيذها كما هو مطلوب".

وختم أبو مذكور: "نحتاج إلى السفر لمصر لترتيب الأمور مع الجانب المصري، من أجل تحديد يوم للمعتمرين وخروجهم، إضافة إلى التنسيق مع سفارة فلسطين في القاهرة والداخلية ب غزة ".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد