الخارجية الأميركية تعلّق على موعد فتح قنصليتها في القدس

نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية

علّق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، على الأنباء المتداولة بشأن تحديد موعد إعادة افتتاح القنصلية الأميركية في القدس .

وقال برايس، أمس الخميس، إنه "لا ليس هناك أي جدول زمني لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس".

ويأتي توضيح برايس عقب تقارير ذكرت أن الإدارة الأميركية علقت فتح القنصلية، حتى شهر تشرين الثاني المقبل، كي تسمح للحكومة الإسرائيلية بإقرار موازنتها.

وبحسب مصادر إسرائيلية فإن من المفترض أن يتم نقاش والموافقة على موازنة حكومة بينيت يوم 4 تشرين الثاني المقبل، إلا أن الخبراء يعتقدون أن من الصعب تخيّل أن تمر الموازنة، خاصة وأن رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو ، يعمل من أجل تدمير هذا الاحتمال.

وقال برايس في رد على أسئلة الصحفيين في إيجازه الصحفي اليومي إن “وزير الخارجية أنتوني بلينكن كان واضحًا حيال هذا الأمر عندما زار القدس و رام الله ، حيث أعلن أن الولايات المتحدة ستسير قدمًا في عملية إعادة فتح القنصلية في القدس”.

وأضاف “سنقوم بذلك كجزء من جهودنا لإعادة تأسيس الشراكة مع الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية تحديدًا، لأنها تسمح لنا بالانخراط معهم وتطبيق برامج المساعدة ومهمة الدبلوماسية العامة وإعداد التقارير الدبلوماسية التي نحتاج إليها”.

وكرر برايس مجددًا دعوة إسرائيل لوقف أنشطتها الاستيطانية، بالقول “نعتقد أن من الضروري الامتناع عن القيام بخطوات أحادية تزيد التوتر وتجعل الأمور أكثر صعوبة لدفع المفاوضات بشأن حل الدولتين”.

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد