وزير إسرائيلي يزور المغرب الشهر القادم لهذا السبب

العلاقات الاسرائيلية المغربية

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ، اليوم الاحد 18يوليو 2021 اعتزامه زيارة دولة المغرب خلال شهر أغسطس القادم.

وقال موقع "واللا"، إن وزير الخارجية يخطط لزيارة الرباط عاصمة المغرب، بدايات الشهر القادم من أغسطس لإنشاء ممثلية إسرائيلية في البلاد، حيث ستكون هذه أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى المغرب منذ بدء تفاهمات لتطبيع العلاقات بين الطرفين في ديسمبر 2020.

وتجددت العلاقات في إطار اتفاق ثلاثي وافقت فيه إدارة ترامب على الاعتراف بالصحراء الغربية كجزء من المغرب. لكن الاتفاقية الموقعة لم تتضمن تجديد العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين على أعلى مستوى.

وأكد الموقع موافقة الحكومة المغربية على أن الاتفاقية ستشمل فتح مكتب تمثيلي دبلوماسي في الرباط وتل أبيب ولن ترقَ إلى سفارات كاملة.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن هنالك مفاوضات تجري حالياً بين إسرائيل والمغرب حول إمكانية تطوير العلاقات وتحويل المكاتب التمثيلية إلى سفارات ، والتي من المحتمل نقاشها خلال زيارة لابيد للرباط.

وازداد توطيد العلاقات بين الطرفين خلال الأشهر القليلة المنصرمة ، حيث زار المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية المغرب منذ حوالي أسبوعين ، والتقى بوزير الخارجية ناصر بوريطة وسلمه دعوة رسمية لزيارة إسرائيل.

هذ وهبطت طائرة تابعة لسلاح الجو المغربي في إسرائيل قبل عدة أيام لأول مرة منذ 30 عام ، حيث أشارت التقديرات أن الطائرة تحتوي على جنود مغاربة وصلوا للمشاركة في مناورة دولية لمكافحة الإرهاب ستقام في إسرائيل.

وزارت الرباط الأسبوع الماضي رئيس هيئة الدفاع السيبراني يغال أونا ، ووقعت أول اتفاقية تعاون مع المغاربة ، ومن المتوقع أيضاً أن تبدأ في الأسابيع المقبلة رحلات مباشرة لشركات الطيران الإسرائيلية والمغربية بين مطار بن غوريون والدار البيضاء والرباط.

وختم الموقع أن هذه الزيارة تم الاتفاق عليها خلال اتصال هاتفي الجمعة الماضية بين لبيد ونظيره المغربي.

المصدر : وكالة سوا/ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد