دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء يوم عرفة pdf مكتوب

يترقب أكثر من 2 مليار مسلم في كافة دول العالم، يوم عرفة 1442، إذ يصادف يوم عرفة يوم الاثنين المقبل 19 يوليو 2021، التاسع من ذي الحجة، وينتظر بشغف كثير من المسلمون في الدول العربية والاسلامية هذا اليوم حيث تزداد فيه الحسنات التي ترفع من درجات العبد عند ربه، كما تُمحى السيئات في ذلك اليوم، ويعتق رقاب العباد من النار، الفضيل لما فيه أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالي.

دعاء يوم عرفة pdf مكتوب، إذ تصدر محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية في المملكة العربية والسعودية والأردن والعراق وسوريا والكويت والبحرين و فلسطين وسلطنة عمان، بعد أن بدأ فجر اليوم السبت توافد حجاج بيت الله الحرم الى مكة المكرمة.

ويسعى الكثير من المسلمون لصيام العشر الاوائل من ذي الحجة 1442، وأبرزها يوم وقفة عرفة الاثنين المقبل، وينبغي للمسلم عند دعائه أن يكون على حالة تؤهله لإجابة الدعاء من إخلاص النية، وحضور القلب، وفعل الطاعات، وقوة الرجاء، وأن يوقن بأن الله سيجيب دعاءه، هذا ما ينبغي للمؤمن عند الدعاء.

دعاء يوم عرفة 2021:" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا"

دعاء يوم عرفة :"ربِّنا إني أعوذ بك أن أسالك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين".

دعاء يوم عرفة 1442:" ربنا لا تجعلنا فتنة للقوى الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين".

دعاء يوم عرفة :"ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

دعاء يوم عرفة:" ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار".

دعاء يوم عرفة :"ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الظالمين".

دعاء يوم عرفة:" ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ أهديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب"

دعاء يوم عرفة :"رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء".

دعاء يوم عرفة:" ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين".

دعاء يوم عرفة :"رب اغفر لي ولوالدي".

كيفية الدعاء في يوم عرفة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلبٍ غافل لاه. رواه الترمذي. وحسنه الألباني.

وفي قوت المغتذي على جامع الترمذي للمؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي: ادْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوْقِنُونَ بِالإجَابِة ـ قال التوربشتي: فيه وجهان: أحدهما أن يقال: كونوا أوان الدعاء على حالة تستحقون فيها الإجابة، وذلك بإتيان المعروف، واجتناب المنكر، وغير ذلك من مراعاة أركان الدعاء، وآدابه، حتى تكون الإجابة على قلبه أغلب من الرد.

والثاني: ادعُوهُ معتقدين لوقوع الإجابة، لأنَّ الداعي إذا لم يكن متحققًا في الرجاء لم يكن رجاؤه صادقًا، وإذا لم يكن رجاؤه صادقًا لم يكُن الدُعاء خالصًا، والداعي مخلصًا، فإنَّ الرجاء هو الباعث على الطلب، ولا يتحقق الفرع إلاَّ بتحقق الأصل.

وقال المناوي في التيسير شرح الجامع الصغير عند الحديث المذكور: ادعوا الله ـ أَي اسألوه من فَضله وَأَنْتُم موقنون متحققون جازمون بالإجابة حَال الدُّعَاء بِأَن تَكُونُوا على حَال تستحقون فِيهَا الْإِجَابَة بخلوص النِّيَّة وَحُضُور الْجنان وَفعل الطَّاعَات بالأركان وقوّة الرَّجَاء فِي الرَّحْمَن، وَقيل معنى موقنون بالإجابة، أَي مَعكُمْ نور الْيَقِين حَتَّى ينجاب لكم الْحجاب وينفلق وتنفذ الدعْوَة إِلَى رَبهَا، وَاعْلَمُوا أنّ الله لَا يستجيب دُعَاء من قلب غافل لاه، أَي لَا يعبأ بسؤال سَائل مشغوف الْقلب بِمَا أهمه من دُنْيَاهُ، قَالَ الإِمَام الرَّازِيّ: أجْمَعُوا على أنّ الدُّعَاء مَعَ غَفلَة الْقلب لَا أثر لَهُ. انتهى.

فعند ما تدعو الله بالشفاء فكن على يقين أن الله سيجيب دعاءك ولن يردك خائبا، لكن لا يلزم من إجابة الدعاء تحقق ما يطلب الداعي بعينه، فالله سبحانه وتعالى أعلم بما فيه مصلحة العبد، فهو يمنحه ما يشاء ويدخر له ما يشاء، فليسأله بيقين، ولن يذهب دعاؤه سدى إذا توفرت شروط إجابة الدعاء.

وإذا تحققت شرط الإجابة وانتفت موانعها فإن الله تعالى يستجيب الدعاء عاجلاً في الدنيا أو آجلاً في الآخرة، ففي الحديث: ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها، أو صرف عنه من السوء مثلها، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، فقال رجل من القوم: إذاً نكثر، قال: الله أكثر. رواه الترمذي، وصححه الألباني.

وحددت المحكمة العليا في السعودية يوم عرفة 2021 في جدة ومكة وكل محافظات المملكة، ليكون يوم الإثنين 19 يوليو/تموز المقبل.

ويبدأ قوافل الحجاج في التوافد إلى صعيد عرفة لأداء ركن الحج الأعظم، فجر الأحد المقبل 18 يوليو 2021، وحتى وداع الحجاج في اخر مناسكهم في ثالث أيام التشريق ، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، للعام الثاني على التوالي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد