بايدن ينتقد شركة فيسبوك بسبب التضليل المتعلق باللقاحات

بايدن اثناء مغادرته البيت الابيض

انتقد الرئيس الامريكي، جو بايدن ، شركة فيسبوك، يوم امس الجمعة، 16يوليو/تموز، اثناء مغادرته البيت الابيض لقضاء عطلة نهاية الاسبوع، وذلك بسبب المعلومات المضللة المتعلقة باللقاحات وفايروس كورونا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال الرئيس الامريكي ردا على سؤال حول الرسالة التي يُوجهها إلى شبكات مثل فيسبوك: "إنّهم يقتلون الناس، الجائحة الوحيدة التي لدينا، تطال أشخاصاً لم يتلقوا التطعيم، إنهم يقتلون الناس".

ورفضت شركة فيس بوك ما قاله بايدن، ولم يتأخر ردها، قائلةً في بيان لاذع إن :"الوقائع تُظهر أن فيسبوك يساعد في إنقاذ الأرواح، نقطة، انتهى".

وشددت فيس بوك على أن : "الاتهامات غير المدعومة بحقائق لن تُشتت تركيزنا"، مشيرة الى أن أكثر من ملياري شخص شاهدوا عبر فيسبوك معلومات موثوقة حول كوفيد-19 واللقاحات، أي أكثر من أي مكان آخر على الإنترنت.

كما وأضافت: "لقد استخدم أكثر من 3.3 ملايين أميركي أداتنا لمعرفة مكان وسبل الحصول على التطعيم".

وبدوره، شدد البيت الابيض القلق من تعثر حملة التطعيم لهجته حيال مجموعات التكنولوجيا الكبرى، مطالبا إياها بأن تبذل جهدا إضافيا لمكافحة المعلومات المضللة، في ظل ارتفاع عدد الاصابات بمتحورة دلتا.

وفي ذات السياق، وقال كبير الأطباء في الولايات المتحدة، فيفيك مورثي، إن المعلومات المضللة تُزهق أرواحا، مضيفاً ان : "مجموعات التكنولوجيا سمحت للمعلومات المضللة بأن تلوث بيئتنا".

وطالب مجموعة التكنولوجيا أن تعمل في سرعة وثبات ضد من يروجون لمعلومات مضللة.

كما وقالت روشيل وولينسكي، مديرة مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، وهي وكالة الصحة العامة الفدرالية الرئيسية في الولايات المتحدة، خلال مؤتمر صحافي أمس الجمعة، إن "الرسالة التي تصل إلينا واضحة: بدأنا نشهد جائحة غير الملقّحين".

وسجلت الولايات المتحدة خلال الأيام السبعة الماضية، ما معدله 27800 إصابة جديدة يومياً (بزيادة 64 بالمئة عن الأسبوع الذي سبق)، و2890 حالة تتطلّب الدخول إلى المستشفى (+ 36 بالمئة) و223 وفاة (+ 38 بالمئة).

وأوضح منسق الاستجابة للجائحة في البيت الأبيض، جيف زيينتس، أن : "الأشخاص غير الملقّحين يمثلون جميع الحالات (التي تتطلب الدخول) إلى المستشفى والوفيات تقريباً".

وباتت الإصابات بالمتحورة دلتا تمثل حاليا أكثر من 80 بالمئة من الحالات الجديدة، حسب موقع "كوف-سبيكتروم" المتخصص.

والجدير بالذكر ان اللقاحات المتوفرة حالياً في الولايات المتحدة (فايزر وموديرنا وجونسون أند جونسون) تبقى فعالة جدا في مواجهة الفيروس، لكن حملة التطعيم تباطأت بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة في البلاد.

المصدر : سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد