مفتي مصر يتحدث عن حكم سفر المرأة للحج دون محرم

فريضة الحج في ظل انتشار فيروس كورونا

تساءل العديد من الأشخاص على منصات التواصل الإجتماعي عن حكم سفر المرأة دون محرم لأداء فريضة الحج، بعد الجدل الكبير حول هذا الموضوع.

وقال مفتي مصر، شوقي علام، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن "التكليف الشرعي في القرآن والسنة المطهرة لم يضع تمييزا بين المرأة والرجل"، موضحا أن "التطبيق العملي للنبي محمد في رحلة الحج كانت فيه المرأة حاضرة".

وخلال لقائه الأسبوعي في برنامج "نظرة"، أشار علام إلى أن "الفتوى في دار الإفتاء المصرية مستقرة على أن المرأة يجوز لها أن تذهب إلى بيت الله الحرام وفق القوانين السارية في المملكة العربية السعودية".

وأضاف: "ومن حيث إنها يجوز لها السفر دون محرم، فالفتوى مستقرة على ذلك ما دامت هناك رفقة مضمونة"، مشيرا إلى أن "العصر تغير عما كان قبل ذلك من حيث ظروف السفر، وأمانة الطريق، وتوقيتاته، وأن الفتوى تراعي وتواكب مثل هذا التغير، لكن علينا أن نلتزم بالإجراءات التي تتخذها الدول".

يُذكر أن أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أنه لا يمكن إضافة الخال أو العم كمَحرَم للراغبات في الحج ممن بادرن بالتسجيل في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام.

وقالت الوزارة لا يُتاح إضافة مَحرَم سوى المحارم في الخيارات المعروضة "أب، أخ، زوج، ابن"، بحسب ما ذكر الحساب الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة على "تويتر".

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد