الرئاسة اللبنانية ترد على تصريحات الحريري حول "فشل تشكيل الحكومة"

الرئيس اللبناني ميشيل عون

قالت رئاسة الجمهورية اللبنانية، اليوم الخميس، إن رفض رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لمبدأ الاتفاق مع رئيس الجمهورية ميشال عون يدل على أنه اتخذ قرارا مسبقا بالاعتذار عن تشكيل الحكومة.

وأضاف البيان أن الرئيس اللبناني ميشال عون شدد على ضرورة الالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه سابقاً "إلا أن الحريري رفض أي تعديل وأصر على اختياره هو لأسماء الوزراء."

وتابع أن الرئيس عون عرض على الحريري ملاحظاته على التشكيلة المقترحة وطلب منه بحث إجراء بعض التعديلات للعودة إلى الاتفاق.

وشدد الرئيس عون، حسب البيان، على ضرورة الالتزام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه سابقاً إلا أن الحريري رفض أي تعديل وأصر على اختياره هو لأسماء الوزراء.

واعتبر البيان أن "رفض الحريري لمبدأ الاتفاق مع الرئيس عون لإجراء أي تغيير في الأسماء والحقائب يدل على أنه اتخذ قرارًا مسبقًا بالاعتذار ساعيًا إلى إيجاد أسباب لتبرير خطوته".

وأوضحت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون سيحدد موعدًا للاستشارات النيابية الملزمة بأسرع وقت ممكن.

بيان الرئاسة اللبنانية يأتي عقب ساعات من اعتذار رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، اليوم الخميس، عن عدم تشكيل الحكومة.

يذكر أن لبنان يعيش حاليا مأزق سياسيا وفشل في تشكيل حكومة جديدة منذ نحو 10 أشهر، نتيجة خلافات بين الحريري ورئيس الجمهورية على تقاسم الحصص، وكان آخرها الخلاف على تسمية الوزيرين المسيحيين من خارج حصة رئيس الجمهورية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد