شاهد: كيف تمكنت بلدية غزة من حل مشكلة التلوث في مشفى الشفاء؟

بلدية غزة

تمكنت بلدية غزة من حل مشكلة التلوث الناجمة عن إحراق النفايات الطبية في مستشفى الشفاء غرب المدينة والتي كان يتم إحراقها في محارق آلية داخل المستشفى وتتسبب بأزمة صحية وبيئة للسكان المجاورين للمستشفى.

وذكرت البلدية أنه كان يتم التخلص من النفايات الطبية في المستشفى في محارق آلية يتم حرق النفايات بداخلها وتتسبب الأدخنة والغازات المنبعثة منها نتيجة الحرق بأضرار صحية وبيئية للسكان المجاورين للمستشفى.

وأوضحت أنه يتم حالياً نقل النفايات الطبية والتخلص منها في جهاز تقطيع وتعقيم النفايات " المايكرويف " بعد توفره بجهود مشتركة قام بها مجلس الخدمات المشترك وبلدية غزة وبتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وبتمويل من مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة ( أوتشا ).

وقال المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لمحافظتي غزة والشمال عبد الرحيم أبو القمبز إن مجلس الخدمات المشترك يقوم بجمع النفايات الطبية المعدية من أكثر من (60) مؤسسة صحية وطبية تابعة للحكومة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا ) والمؤسسات الأهلية ويتم نقلها إلى وحدة معالجة النفايات الطبية الواقعة بجوار مكب النفايات بمنطقة جحر الديك.

وأضاف أنه يتم بعد نقل النفايات معالجتها بتقنية التعقيم الحراري (المايكرويف) حيث يتم تقطيع النفايات وتنقل ألياً من خلال خط سير وتمر عبر جهاز (المايكرويف) وبعد ذلك تصل إلى جهاز تعقيم حراري تصل درجة حرارة المركز فيه إلى نحو 150 درجة مئوية ودرجة حرارة الجدار لنحو 240 درجة مئوية وتستمر مدة التعقيم إلى نحو 60 دقيقة وتخرج بعد ذلك نفايات خالية من أي ملوثات وتعامل معاملة النفايات العادية ويتم التخلص منها في المكب الصحي.

وبين أن الجهاز يعالج نحو (850) كيلو جرام يومياً من النفايات الطبية التي يتم نقلها من المستشفيات لمكان الجهاز في منطقة جحر الديك شرق المدينة وتبلغ قدرته الاستيعابية نحو 1500 كيلو جرام من النفايات الطبية يومياً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد