شاهد: حكم من ذبح أضحية في عيد الأضحى 2021 وهو تارك للصلاة؟

ذبح الاضاحى

باقتراب عيد الأضحى من كل عام، يجول بخاطر المضحين عشرات الأسئلة التي تتعلق بأحكام الأضحية وشروطها وأنواعها، وما هي موجبات قبولها من الله عزوجل.

وتجيب دار الإفتاء المصرية، على سؤال، هل تقبل الأضحية من تارك الصلاة؟

أوضح أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا: "القبول من عدمه أمر لله عزوجل، لكن إن ضحى تارك الصلاة صحت أضحيته، وهناك فرق بين الصحة وقبول العمل".

ودلل أمين الفتوى على ذلك بالقول: "رب صائم ليس له من صومه الا الجوع والعطش، طول النهار صائم لكنه يملأ وقته غيبة ونميمة، فالصوم في حقيقته امساك عن الشراب والطعام، وهذا يفسد الصيام، مضيفاً لو واحد صلى ودماغه لم تحضر في الصلاة هل الصلاة صحيحة .. قد تكون صحيحة لكن هل قبلها الله.. لا نعلم".

واستشهد ممدوح، بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "من فاتته صلاة العصر فقط حبط عمله"، قائلاً، انظر كم من أعمال طيبة تفعلها وقد لا يقبلها الله بسبب تركك الصلاة".

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت عدد من آداب التي يجب اتباعها في الأضحية وهي، التأكد من سلامة الأضحية، واستقبال القِبلة، وإضجاعها على جنبها، ومن ثم نسَمِّ الله ونكبرْه، مع ضرورة الترفَّقْ عند ذبحها، وعدم جرها من موضع لآخر، وأن لا يظهرْ القائم بالذبح آلةَ الذبح لأضحيته.

وأكدت دار الافتاء، أنه لا يجوز ذبحْ أضحية بحضرة أضحية أخرى، مع ضرورة التأكد من زهوق نفسها قبل سلخها، والالتزام بالأماكن المخصصة للذبح.

وأشارت دار الافتاء المصرية بأنه لا يجوز إعطاء الجزَّار أُجرته من الأضحية، مع عدم ترك مخلفاتها في الشوارع، وضرورة تجنب تلوِّثْ بدنك وثيابك بالدماء.

المصدر : اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد