هل يجوز ذبح الأضحية في الحمام - عيد الأضحى 2021

حكم ذبح الأضحية في الحمام

سيكون المسلمون بعد أيام على موعد مع حلول عيد الأضحى حيث تصدر المحركات على شبكة الإنترنت البحث عن الأضحية وشروطها وشروط المضحي، وأفضل الأوقات لذبح الأضحية.


وتنشر لكم وكالة "سوا" إجابة للعديد من الأسئلة المرتبطة بها ومنها حكم ذبح الأضحية في الحمام، وهي الأسئلة وغيرها التي أجابت عليها دار الافتاء المصرية.

حكم ذبح الأضحية في الحمام؟

وفي مقطع فيديو على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ردت دار الإفتاء على سؤال وردها حول: "هل يجوز ذبح الأضحية في الحمام؟"، وقالت دار الإفتاء ردا على ذلك: "لا مانع من ذلك، الحمامات في بيوتنا الآن لا يوجد فيها نجاسة لأن المياه فيها جارية ومتكررة فلا يحصل فيها نجاسة ويجوز أن نذبح فيها ونفعل فيها كل شيء".

وقالت دار الإفتاء، إنه لا بد أن تكون الأضحية من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها، والغنم ضأنًا كانت أو معزًا، والجاموس أو البقر ذكورًا كانت أو إناثًا.

هل يجوز ذبح الأضحية في غير البلد الذي يسكن فيه المضحي؟

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يجوز شرعًا ذبح الأضحية في غير بلد المضحِّي؛ سواء كان الذابح هو المضحِّي أو نائبه أو وكيله، ولا حرج في ذلك شرعًا، موضحة أن الأضحية عبادة وقربة في حق المسلم القادر، للتوسعة على الأهل والأقارب والفقراء وإن كانوا غير مسلمين.

آداب الأضحية
وحددت دار الافتاء آداب الأضحية في: "تأكد من سلامتها، استقبل القِبلة، أضجعها على جنبها، سَمِّ الله وكبرْه، ترفَّقْ عند ذبحها، لا تَجُرَّها من موضع لآخر، لا تظهرْ لها آلةَ الذبح، لا تذبحْها بحضرة أضحية أخرى، تأكد من زهوق نفسها قبل سلخها، التزم بالأماكن المخصصة للذبح، لا تعطِ للجزَّار أُجرته منها، لا تترك مخلفاتها في الشوارع، لا تلوِّثْ بدنك وثيابك بالدماء".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد