الصحة بغزة تستقبل 62 وفداً طبياً في النصف الأول من العام 2021

62 وفدا ً عربيا ً ودوليا ً زاروا القطاع خلال النصف الأول من هذا العام

قال مدير شؤون الأطباء بوزارة الصحة ب غزة أحمد شتات إن 62 وفداً وفريقاً طبياً دخلوا إلى غزة في النصف الأول من عام 2021، وقد أجروا ما يقارب 229 عملية جراحية نوعية ومعقدة ضمن إطار التعاون المشترك مع الأطباء بغزة.

وأضاف شتات أن الوفود الطبية قدّمت خدمة التواصل مع الأطباء الأخصائيون بالخارج وذلك لتعويض التحدي الكبير في ظل الحصار الإسرائيلي ومحدودية حركة الأطباء في السفر وتدريب الطواقم الطبية العاملة في المستشفيات لسد الفجوة في برامج التعليم المتوفرة بالقطاع.

أكد شتات أن الوفود المختلفة أجرت العديد من العمليات الصعبة والمعقدة وكذلك العمليات التي يحتاج أصحابها للتحويل للخارج أو لحل مشكلة المرضى الممنوعين من السفر.

وأوضح شتات أن الإضافة النوعية التي أضافتها تلك الوفود على مدار نصف عام، هي خدمات زراعة الكلى، وخدمات جراحية معقدة ودقيقة مثل جراحة الثدي والكسور المعقدة وجراحة أورام القولون.

وشاركت وزارة الصحة بغزة الوفود ببرامج تدريبية ومهمة وفتحت آفاق عبر برنامج مؤتمرات الفيديو " الزوم"، إلى جانب التوافق على تقديم مِنح تدريبية خارج القطاع للكوادر الطبية.

ولفت شتات إلى أن هذه الوفود حملت معها رسائل إيجابية، واطّلعت على المعوقات التي تهدد المنظومة الصحية بغزة والتحديات التي تواجهها الوزارة.

وثمن شتات زيارات الوفود العربية والدولية المتواصلة لزيادة الانتاجية والتفاعلية، مشيرا ً إلى أن الوزارة تعمل على تحديد قوائم انتظار العمليات للمرضى، ووضع خطط تدريبية وكذلك حصر الاحتياجات الخاصة بالعمليات المعقدة لتوفيرها في الزيارات المقبلة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد