"مساعٍ لتعيين نائب للرئيس عباس"

صحيفة: خطة أميركية إسرائيلية لتوفير مصادر دعم مالي جديدة للسلطة

الصحيفة قالت إن هناك مساعٍ لإقرار نائب للرئيس عباس

كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن خطة أميركية إسرائيلية يجري التباحث فيها مع مسؤولين فلسطينيين حول توفير مصادر دعم مالي جديدة للسلطة الفلسطينية.

وتناقش الخطة أيضا، بحسب الصحيفة، "تقوية الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، منعاً لتدهور الأوضاع مستقبلاً".

وذكرت الصحيفة أن "المباحثات، يقودها من الجانب الأميركي، مسؤول الملفّ الفلسطيني - الإسرائيلي في وزارة الخارجية، هادي عمرو، الذي يناقش حالياً مع المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين تشكيل لجنة مشتركة لتسهيل النشاط الاقتصادي للسلطة".

وأفادت الصحيفة في سياق آخر، أنه يجري التباحث حول "مستقبل السلطة الفلسطينية بعد رحيل الرئيس محمود عباس الذي يبلغ من العمر 85 عاماً ولا يبدو وضعه الصحّي جيداً". بحسب زعم الصحيفة

وذكرت أن ذلك "هو ما تحدّث به الجانبان الأميركي والإسرائيلي، صراحة، مع السلطة، خلال الأسبوع الماضي، طالبَين ترتيب الأوضاع الداخلية للسلطة بما لا يسمح لحركة " حماس " بالسيطرة على الوضع السياسي الفلسطيني".

وأضافت الصيحفة نقلا عن مصادر - لم تسمها- أن "الأميركيين شدّدوا على ضرورة تعديل النظام السياسي الفلسطيني خلال الفترة المقبلة، وإقرار قانون يسمح بتعيين نائب للرئيس عباس يتولّى مهامّ الرئاسة في حال مغادرة الأخير أو موته، بحيث يستمرّ النائب في القيادة في ظلّ تعذّر إجراء انتخابات".

وصادق الكابينت الإسرائيلي الأحد الماضي، على اقتطاع 597 مليون شيكل عن عام 2020 من أموال المقاصة المحولة للسلطة، بحجة دفع الأخيرة رواتب الجرحى والأسرى وعوائل الشهداء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد