صحيفة تكشف تطورات تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

الرئيس اللبناني ميشيل عون

قالت صحيفة لبنانية، صباح اليوم الخميس، إنه من المحتمل أن يقبل الرئيس ميشال عون بالتشكيلة الحكومية التي قدمها الحريري أمس الأربعاء. 

وذكرت صحيفة "الأخبار" نقلا عن مقربين من رئيس الجمهورية أن "الرئيس ميشال عون لن يعطي لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ما يريده، الأكيد أنه لن يقبل بالتشكيلة كما هي، لكنه لن يرفضها، بل سي فتح باباً لمناقشتها، انطلاقاً من أنها قابلة للأخذ والرد". 

ونقلت الصحيفة، رد مصادر، على سؤال بشأن عن احتمال القبول بالتشكيلة لإحراج الحريري: "لا نستبعد ذلك تماماً وهناك احتمال قائم  

وتابعت أن "الأجواء التي جاءت من القاهرة التي استقبلت الحريري أمس للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ألقت شكوكاً على خطوة الاعتذار، وأوحت بإمكان تعديل مجريات المسار الحكومي، ولا سيما أن الحريري لا يستطيع تجاهل موقف القاهرة التي نبّهته من الاعتذار، لأن مصر هي آخر حاضنة عربية له". 

وخلصت إلى أن "الحريري لا يمكنه أن يخسَر سنده الوحيد في الداخِل، رئيس مجلس النواب نبيه برّي الذي يُعارض فكرة الاعتذار، وحاول مراراً إقناعه بالتراجع عنها". 

وقدم رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، اليوم الأربعاء، تشكيلة حكومية لرئيس الجمهورية، ميشال عون، في القصر الجمهوري ببعبدا. 

وقال الحريري، في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية: "قدمت حكومة من 24 وزيراً من الأخصائيين حسب المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري". 

يُذكر أن لبنان تُعاني منذ أكثر من ستة أشهر من ظروف سياسية واقتصادية صعبة للغاية، خاصة في ظل غياب حلول سياسية وعدم التوافق على تشكيل حكومة مؤلفة من اختصاصيين، نتيجة الخلافات بين القادة اللبنانيين. 

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد