صورة: كتلة هوائية شديدة الحرارة تضرب فلسطين .. طالع موعدها وتأثيرها ووقت الذروة

طقس فلسطين - تعبيرية

تحدث الراصد الجوي ليث العلامي، اليوم الثلاثاء 13 يوليو 2021، عن موعد بداية الكتلة الهوائية حارة/شديدة الحرارة التي تقترب من المنطقة، وتوثر على طقس فلسطين الأيام المقبلة.

موعد بداية الكتلة الهوائية شديدة الحرارة

وتوقع العلامي، أن ترتفع درجات الحرارة وبشكل ملموس اعتباراً من نهاية الأسبوع (الجمعة) وتصل ذروتها مع يوم الأثنين (وقفة عرفة).

تأثير الكتلة الهوائية الحارة على طقس فلسطين

وأفاد الراصد الجوي، بأن التأثير المُباشر لهذه الكتلة سيكون في الأجزاء الشرقية والداخلية من فلسطين؛ موضحًا: "وذلك لأن الهواء الحار قادم من شرق المنطقة (من شبه الجزيرة العربية)، ويكون ارتفاع الحرارة محدود في الشريط الساحلي (لكن مع رطوبة مرتفعة تزيد من الشعور بالحرارة).

اقرأ أيضا/ الاتحاد الأوروبي: ممارسات إسرائيل بتشريد الفلسطينيين يجب أن تتوقف

وبالأرقام، قال العلامي: "درجات الحرارة ستتجاوز الأربعين في أريحا، والأغوار والبحر الميت، وتكون ما بين 33-38 في بقية المناطق، بينما لا تتجاوز بداية الثلاثينيات في السواحل وقطاع غزة + رطوبة نسبية مرتفعة".

السبب العلمي

وبخصوص السبب العلمي لهذه الكتلة الهوائية الحارة، أوضح العلامي: "هذه الموجة ناتجة عن كتلة هوائية مدارية رطبة تُسبب موجة من الأمطار الصيفية جنوب شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى اندفاع لكتلة هوائية باردة نحو وسط وجنوب اوروبا، وبالتالي تصبح منطقة شرق المتوسط منطقة نفاذ للهواء الحار ليمكث فوق المنطقة من نهاية الأسبوع الجاري وحتى مُنتصف الأسبوع المقبل".

وأضاف: "حيث أن الغلاف الجوي قائم على تبادل الطاقة الحرارية بشكل عكسي - الفعل وردة الفعل- وبالتالي اي موجة من انخفاض للضغط الجوي في الأقاليم المجاورة سيقابلها موجة من ارتفاع الضغط الجوي -ارتفاع الحرارة- عندنا، وتُعد موجة الأمطار الموسمية جنوب شبه الجزيرة السبب الرئيسي -بعد مشيئة الله بذلك- حيث تطرد المرتفع الجوي الحار جداً من مناطق جنوب ووسط الخليج وشبه الجزيرة العربية شمالاً نحو منطقة بلاد الشام).

216815393_361929575278772_469857480364921987_n.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد