سبب وفاة محمد بن اسماعيل العمراني العلامة اليمني - ويكيبيديا محمد بن إسماعيل العمراني

محمد بن اسماعيل العمراني العلامة اليمني

كشفت وسائل إعلام يمنية، اليوم الاثنين 12 يوليو 2021، عن سبب وفاة مفتي اليمن الاسبق العالم محمد بن اسماعيل العمراني في أحد مشافي العاصمة اليمنية صنعاء عن عمر يناهز 99عاما، حيث شكل خبر وفاة العلامة صدمة كبيرة بين الجمهور اليمني.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، أن سبب وفاة الشيخ العلامة محمد بن اسماعيل العمراني بعد صراع طويل مع المرض، حيث تم نقله الى العناية المركزة منذ اسبوع تقريبا بعد تدهور حالته الصحية بشكل كبير، مما أدي الى مكوثه في المستشفى.

واكدت أن صلاة الجنازة على الشيخ العلامة محمد بن اسماعيل العمراني، بعد ظهر اليوم، مع أخذ كافة التدابير الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد وانتشار سلالات الجديدة في اليمن بعد ثبوت المنحى الوبائي.

وكتب الباحث اليمني عباس الضالعي عبر موقع تويتر :" القاضي العلامة مفتي الديار اليمنية محمد بن اسماعيل العمراني في ذمة الله، رحمه الله تعالى واسكنه الجنة،خالص تعازينا لابنائه الاخ السفير عبدالوهاب العمراني والدكتور عبدالغني العمراني واحفاد الفقيد وجميع آل العمراني وللشعب اليمني كافة على هذا المصاب الكبير"ز

ونشر الدكتور خالد نعمان العامري :"لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى أحسن الله عزاءنا وعزاء الأمة الإسلامية في وفاة شيخنا القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني تغمده الله في واسع رحمته وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة، ستكون الصلاة على فقيد الأمة الإسلامية في جامع الزبيري بعد صلاة الظهر اليوم".

ونشر الصحفي محمد الضبياني عبر صفحته الشخصية على موقع تويتر:" القاضي العلامة، أشهر علماء اليمن في التاريخ الحديث ومفتي الجمهورية .. القاضي محمد بن اسماعيل العمراني في ذمة الله، كم تبدو اليمن يتيمة وحزينة بفقد هذا العَلَم، منارة الفقه والحديث، وربان الرواية والدراية، عظم الله أجرنا جميعا، وأجر أمتنا في وفاته".

ويكيبيديا محمد بن إسماعيل العمراني

يذكر أن القاضي محمد بن إسماعيل العمراني رجل دين إسلامي ومن كبار علماء اليمن المعاصرين، حيث ولد في صنعاء القديمة في في ربيع أول سنة 1340هـ ـ الموافق 1922م.

واشتهر القاضي محمد بن إسماعيل بـ(العمراني) مع أنه ولد ونشأ وتربى وتعلم في صنعاء، وسبب اشتهار لقبه بـ(العمراني)؛ لأن أصل أسرته من مدينه عمران، وأول من انتقل من أسرته إلى صنعاء هو جده القاضي/ علي بن حسين بن صالح بن شائع العمراني، في عهد (1139هـ-1161هـ)، وهذا الجد هو أول من استوطن صنعاء في القرن الثاني عشر من الهجرة النبوية -على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام- وهو أول من قرأ العلم من هذه الأسرة.

وصارت كلمة (العمراني) علماً بالغلبة عليه وعلى ذريته إلى يومنا هذا، وهم لا يعرفون بدون هذه الكلمة باعتبار موطن الأجداد الأقدمين، وإلا فهم في وقتنا الحاضر من أهل صنعاء.

أسرة القاضي محمد بن أسماعيل العمراني أسرة عريقة في العلم ضاربة جذورها في الفضل والصلاح والقضاء، وأجداده قد ساهموا في نشر العلم واجتهدوا في ذلك تعليماً وإرشاداً وتأليفاً. وجده القاضي العلامة محمد بن علي العمراني كان من أبرز تلاميذ شيخ الإسلام القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني، وقد قال عنه الشوكاني في البدر الطالع : "برع في جميع العلوم الاجتهادية، وصار في عداد من يعمل بالدليل ولا يعرج على القيل والقال، وبلغ في المعارف إلى مكان جليل، وهو القوي الذهن سريع الفهم جيد الإدراك ثاقب النظر، يقل وجود نظيره في هذا العصر مع تواضع وإعراض عن الدنيا وعدم اشتغال بما يشتغل به غيره ممن هو دونه بمراحل من تحسين الهيئة وليس ما يشابه المتظهر بالعلم، كثر الله فوائده ونفع بعلومه، وقد سمع عليّ غالب الأمهات الست وفي العضد والكشاف والمطول وحواشيها وغيرها من الكتب"أ. هـ.

والقاضي محمد بن علي العمراني نموذج لأفراد هذه الأسرة العريقة في العلم والصلاح الذين كانوا بين أقوامهم وفي مجتمعاتهم كالنجوم بين معاصريهم من العلماء وكمصابيح الهدى في العلم والفضل والصلاح والإصلاح، قال في نزهه: وينظر في ترجمة صاحب الترجمة وهو من أسرة يحبون القرآن وعلم السنة والعمل بها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد