افضل السور المستحب قراءتها في يوم عرفة 1442 - والعشر الأوائل من ذي الحجة

موسم الحج في الكعبة بالسعودية -أرشيفية

نشر مركز الإشعاع الاسلامي للبحوث والدراسات الاسلامية، اليوم الاحد 11 يوليو 2021، السور التي تقرأ في العشر الاوائل من شهر ذي ويوم عرفة 1142، حيث يسعى المسلمون لقراءة السور والآيات في اولى الايام المباركة الذي تتكرر كل عام عليهم و التاسع من شهر ذي الحجة.

وأكد مركز الإشعاع الاسلامي أن لا توجد سورة معينة مفضلة في العشر الاوائل من ذي الحجة ويوم عرفة، ولكن تحدث كثير من العلماء عن فضل آية الكرسي وسورة الحج والأنبياء في التاسع من شهر ذي الحجة يوم عرفة والعشر الاوائل ، مضيفا أن لا يوجد في الشرع ما يدل على وجوب تلاوة سورة معينة في أيام شهر ذي الحجة بشكل عام ويوم عرفة بشكل خاص.

أقرء/ي أيضا..تعرف على افضل السور المستحب قراءتها في يوم عرفة
 

وأوضح المركز أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العبادة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث تعد أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

وتحمل أيام عشر ذي الحجة في طياتها فيضًا من الأجر والثواب، أهمُّه الحج، وما يترتب عليه من مناسك وأعمال يجب القيام بها على كل حاج.

وأقسم الله تبارك وتعالى بها في مُحكم آياته قائلاً: (وَالفَجْرِ وَلَيالٍ عَشْرٍ)، وبيَّن الجبلي أهم الأعمال في تلك الليالي العشر من ذي الحجة ومناسك الحج.

ومن أبرز الأعمال الصالحة في هذه الأيام، شكر الله تعالى على تلك الأيام العظيمة التي تحمل الأجر والثواب لكل من سعى وبذل واجتهد، والتوبة والإقلاع عن الذنوب ومعاهدة الله على البعد عن كل المعاصي ومُحبطات الأعمال.

ويحرص المسلمون على استغلال العشر الاوائل من ذي الحجة لما فيها من اجر وثواب عند الله تعالىيتفق المسلمون على فضل يوم عرفة، وذلك كونه يقع في الأشهر الحرم ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾[9:36] وكذلك كونه أحد أيام أشهر الحج ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾[2:197] وأحد الأيام المعلومات ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ﴾[22:28] وقال ابن عباس «الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة».

ويبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر من يوم عيد النحر وتحديداً مع دخول وقت صلاة الفجر، وينتهي وقت الوقوف بعرفة بالنسبة للحُجّاج بطلوع فجر يوم النحر.

أما بالنسبة لبداية وقت الوقوف بعرفة فهناك اختلاف بين أقوال المذاهب الإسلامية، فعند أهل السنة والجماعة يرى الحنفية والشافعية أن أوله زوال شمس يوم عرفة، بينما يرى المالكية إلى أن وقت الوقوف بعرفة هو الليل ويرون بأن الوقوف نهاراً فهو أمر واجب ينجبر تركه عمداً بغير عذر بدم.

ويحرص غير الحُجّاج من المسلمين على صيام يوم عرفة لما فيه من فضل، فيستدل أهل السُنّة بحديث رسول الله محمد: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، وأنه لا يجوز للحاج صيامه كون النبي محمد كان مفطرًا حينما وقف في يوم عرفة، وقد جاء في الحديث: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة».

وكانت وزارة الاوقاف الفلسطينية قد حددت أو وقفة عرفة 1442 يوم الاثنين 19 يونيو الشهر الجاري، وبذلك يكون عيد الأضحى المبارك 2021، يوم الثلاثاء 20 يوليو في فلسطين والدول العربية والاسلامية بعد رؤية هلال ذي الحجة يوم أمس السبت.

كما قررت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، ألغاء موسم الحج لهذا العام 1442 فيما اقتصر على المقيمين داخل المملكة، وذلك نتيجة ارتفاع وتيرة الاصابات بطفرة الجديدة في كافة دول العالم، وعدم فعالية لقاح كورونا بين المواطنين وسط هروب من التطعيم لعدم الاقتناع به، الامر الذي استدعي لوضع شروط المطعوم على المقيمين داخل المملكة لسماح لهم بالحج.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد