حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل من ذي الحجة 1442

العشر الاوائل من ذي الحجة

تصدر البحث عن حكم قص الشعر و الاظافر ناسيا للمضحي في العشر الاوائل من شهر ذي الحجة، محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية، بالتزامن مع بداية أولى اليوم ذي الحجة 1442 اليوم الأحد في معظم الدول الاسلامية والعربية وتكثر فيها قيام الليل وقراءة القرآن من العبادات التي يجب على العبد ألا ينقطع عنها؛ لأنها تقربه من ربه تبارك وتعالى

وقال الشيخ الدكتور عثمان الخميس في تصريحا تلفزيونية مساء اليوم الاحد تابعتها سوا، إن لا حرج في التضحية إذا حلق شعره أو أظفر أظافره ناسيا للمضحي في العشر الاوائل من ذي الحجة.

وأضاف :" التضحية بقص الأظافر وحلق الشعر أمر مستحب وليس واجبًا وفقًا لأغلبية العلماء، حيث يكره من ينوي التضحية بالمسلمين أن يأخذ شيئًا من شعر جسده، أو يقص أظافره أو شيئًا من جلده، بمجرد أن يثبت دخول شهر ذي الحجة.

وأوضح :"لا يحرم استخدام العطور والمطيبات، لكن حتى إذا قطع شعره أو قص أظافره، فإن أضحيته تعتبر صالحة ومقبولة، إن شاء الله، مضيفا أن الإمام النووي رحمه الله في شرحه لمسلم قوله إن الحكمة من النهي عن قص الأظافر والأخذ من الشعر للمضحّي تكمن في الحرص على بقاء جميع أجزاء بدن الإنسان ليعتق من النار.

حول شروط الذبيحة، فقد قالت الشريعة الاسلامية إن شروط الذبيحة يجب أن تمتع بالذبيحة بصحة جيدة، مبينة أن الحيوان المذبوح خالٍ من أي مشاكل جسدية أو عيوب، أو خلاف ذلك، حيث يُحظر ذبح الحيوان مع العرج، أو بكسر في أحد الأطراف أو في كل الأطراف، وكذلك ما إذا كانت أسنانه مكسورة أو أذنه أو قطع الأنف والمكفوفين على حد سواء.

وذكرت أن استمتع بالذبيحة مع النشاط، وليس لديك أي مرض أو تعب، وتكون مقبلة على الطعام، لافتة الى أنه يجوز ذبح المواشي والأبقار فقط، ولا يجوز التضحية بالطيور الأخرى أو غيرها.

وأشارت الى أن تستوفي الذبيحة السن القانونية للذبح، التي تقتصر على خمس سنوات للإبل، والأبقار حتى تصل إلى سنتين. أما الماعز فهي سنة واحدة والأغنام ستة شهور، واختر أضحية قيمة ذات لحوم وفيرة.

ورد الكثير في فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث قال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ وقد ذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الايام (ساعات النهار) هي العشر من ذي الحجة، والتي يتعلق بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل.

أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

وروى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

وبدء المسلمون في كافة الدول العربية والاسلامية، اليوم الأحد صيام العشر الاوائل من ذي الحجة 2021، لما فيها من أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالي، إذ تحرص وكالة سوا الاخبارية على تقديم كافة الاسئلة لجميع متابعيها في كافة دول العالم والذي تتصدر منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

وكانت السعودية قد اعلنت أن اليوم الأحد 11 يوليو 2021، أول يوم من شهر ذي الحجة 2021، بعد تعذر رؤية الهلال يوم الجمعة الماضي، وبذلك يكون يوم الثلاثاء 20 يوليو الشهر الجاري أول أيام عيد الاضحى المبارك، ويوم عرفة يوم التاسع عشر من ذو الحجة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد