شاهد: "أنوم" تطبيق في الهواتف الذكية صممته FBI خصيصا لهذا الأمر

هاتف أنوم الذي أجرت عليه المباحث الفيدرالية الأمريكية تعديلات لمتابعة عدد من الأمور

كشفت تقارير صحفية عالمية تفاصيل تطبيق على الهواتف الذكية صممته المباحث الفيدرالية الأمريكية خصيصا للمجرمين والمحتالين.

وتتسابق الأجهزة الأمنية العالمية في تطوير أساليبها وخططها لقضاء حوائجها الأمنية المتعلقة بملاحقة وتتبع المجرمين والمخالفين وتجار المخدرات والمطلوبين حول العالم، بل وتتعاون فيما بينها وفق اتفاقيات مبرمة حول تسليم المطلوبين ومحاكمتهم.

وفي تطور جديد قامت به المباحث الفيدرالية الأمريكية وحسب ما نشر موقع "إنغاديت" التقني المتخصص أنها ابتكرت أجهزة محمول أسمتها بـ "أنوم" وهي عبارة عن تعديلات أضافوها لنظام تشغيل أند رويد بحيث يمكنهم من تحقيق أهداف خاصة لمتابعة المجرمين والمحتالين.

وبحسب الموقع فإن هواتف "أنوم" تعد نسخة معدلة من هواتف "بيكسل 4 أيه" من غوغل، وتم إضافة برمجية "أركانز أو إس" عليها، والتي تنفذ تلك المهام الخاصة لسلطات إنفاذ القانون الأمريكية.

ولعل أبرز تلك المهام التي تنفذها هواتف "أنوم" هو أنه لا يمكن تبديل خواص تتبع الموقع الجغرافي "جي بي إس"، ويخطر جهات إنفاذ القانون في حال إجراء الشخص أي تعديلات على نظام التشغيل.

كما أن تلك الهواتف التي تم طرحها بصورة عادية في الأسواق، تم خداع مستخدميها بأنها تحوي أدوات زائفة لحماية الخصوصية، حيث تتضمن واجهة المستخدم بعض مزايا الأمان الزائفة لخداع المجرمين والمحتالين، بحسب التقرير، بما في ذلك تطبيق دردشة مخفي يمكن الوصول له من خلال الآلة الحاسبة، حتى توحي لهم بأن ذلك الهاتف مشفر بصورة كاملة.

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد