شاهد: وسائل اعلام بريطانية: حرب عالمية ثالثة تلوح في الأفق

مناورات البحر الأسود - أرشيف

في خضم توتر تشهده منطقة البحر الأسود وشبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، والمناورات التي يجريها حلف شمال الأطلسي في البحر نفسه بمشاركة عدد من الدول العظمى ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفي ظل توتر العلاقات بسبب دعم أوكرانيا من قبل الحلف.

فقد تحدثت وسائل إعلامية بريطانية عن إمكانية نشوب حرب عالمية ثالثة وذلك بسبب ما ذكر آنفا وبسبب ما يحدث حاليا في تلك المنطقة، حيث ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية" أن ثلاث غواصات نووية روسية دخلت بحر البلطيق في الوقت الذي تجري به مناورات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود.

ويقول الصحفي البريطاني " إيموجين بروديك" في مقال نشره صباح اليوم السبت في صحيفة "ذا صن" يجب الحذر من حرب علمية ثالثة، لأن غواصات نووية روسية رصدت في بحر البلطيق، وسفينة إنزال أمريكية في البحر الأسود".

وفي الآونة الأخيرة، دخلت الغواصات النووية الروسية"أوريول" و"كنياز فلاديمير" و"فيبر" بحر البلطيق للمشاركة في العرض البحري الرئيسي في سانت بطرسبرغ. لفت مؤلف المنشور الانتباه إلى أنه لأول مرة ستكون ثلاث غواصات نووية روسية في بحر البلطيق في وقت واحد. في رأيه، يهدف هذا الإجراء إلى إظهار قوة" روسيا".

في الوقت نفسه، دخلت السفينة الحربية الأمريكية " سي بريز" البحر الأسود، وتوجهت إلى التدريبات مع القوات المتعددة الجنسيات، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، ويشارك حلفاء من 31 دولة، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا واليابان وكوريا وغيرها.

واستذكر الصحفي الحادث الأخير مع المدمرة البريطانية ديفندر قبالة ساحل شبه جزيرة القرم، عندما اضطرت روسيا لإرسال الطائرات وإطلاق نيران تحذيرية على طول مسار السفينة لإخراجها من مياهها الإقليمية.

بالإضافة إلى ذلك، في 6 يوليو/تموز، منعت مقاتلتان روسيتان من طراز سو-30 طائرة دورية أمريكية من طراز بوسيدون من دخول المجال الجوي للبلاد. ووصف كاتب المقال كل هذه الأحداث بأنها "مواجهة هزلية".

ويذكر بأنه وقبل عدة أيام كانت الغواصة الروسية تتعقب مجموعة سفن تابعة للبحرية الملكية البريطانية في البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لصحيفة ديلي تلغراف.

وقع هذا الحادث بعد أربعة أيام من حادثة المدمرة البريطانية "ديفيندر" قبالة ساحل شبه جزيرة القرم، ورفضت وزارة الدفاع البريطانية تأكيد المعلومات حول الحادث، لكنها قالت إنه يتم اتخاذ "إجراءات حاسمة" لحماية مجموعة السفن، ولم تعلق أيضا وزارة الدفاع الروسية بعد على المعلومات.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد