من هو السعودي محمد عقيل الطيار وقصة اختفائه منذ 30 عامًا!

السعودي محمد عقيل الطيار

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية وعديد البلدان العربية الأخرى، اليوم الخميس 8 يوليو 2021، تغريدات تتحدث عن السعودي محمد عقيل أحمد الطيار، المفقود منذ 30 عامًا.

ويأتي تداول المغردون لوسم " #محمد_الطيار_مفقود_منذ_30_سنه"، بعدما قامت ابنته "رحاب" بتذكير الجميع بأن أبيها مفقود منذ 30 عامًا، فمن هو السعودي محمد عقيل الطيار؟ وما قصة اختفائه؟

وارتفع الهاشتاق بعد مناشدة ابنة "محمد الطيار"، لمن شاهد والدها أو عثر عليه أن يتواصل معها، حيث ذكرت بعض العلامات المميزة لمن حب ان يساعدها في البحث عنه مفقود منذ 30 عامًا.

من هو السعودي محمد عقيل الطيار؟

وقالت رحاب الطيار في تغريدة عبر "تويتر": "والدي محمد عقيل أحمد الطيار، سعودي الجنسية، فُقد في الكويت أثناء الغزو العراقي لها عام 1990، وكان عمره حينها 50 عاماً.

وتابعت: "يده اليمنى عضباء (اصبعه السبابة فوق الوسطى)"، معبرة عن احساسها بأن والها ما زال على قيد الحياة.

ونوهت رحاب محمد الطيار، إلى أن يكون والدها قد تعرض لحادثة، فقد على إثرها الذاكرة، خصوصًا بعد الغزو العراقي عام 1990.

وناشدت رحاب محمد الطيار الجميع ، بمراستلها، حال رؤيته، والعثور عليه.

E5yGQTDUYAs8mmC.jpg

من هو محمد عقيل الطيار ويكيبيديا

إن المواطن محمد عقيل احمد الطيار هو مواطن سعودي من حفر الباطن، وذهب كمتطوع للكويت ولم يرجع من الحرب، ولد الطيار في الأرطاوية التي تبعد 60 كم شرق الزلفي، في عام 1360 هجري، حيث سكن بها والده طلبا للرزق، تلقى الطيار التعليم قراءة وكتابة لدى  كتاتيب الأرطاوية وتميز بخط جميل سلس، وقراءة جيدة تلحظها في إتقانه تلاوة القرآن الكريم، تعلم قيادة السيارات مع بداية انتشارها على يد محمد السليمان الوليعي.

وبعد ذلك سعى الطيار في طلب الرزق مابین الرياض و الزلفي والأرطاوية والسفر خارج المملكة إلى دول الخليج العربي، والجمهورية العراقية، وعمل في نقل البضائع من وإلى المملكة حتى استقر به المقام وسكن في حفر الباطن مجاورا للعم سليمان الصالح الطيار، والعم محمد الصالح الطيار والعم جهجاه صالح الطياروالعم عبد العزيز الصالح الطيار رحمهم الله جميعا، كان محمد الطيار واصلا للرحم، وملبي لدعوات أبناء العمومة في جميع مناسباتهم، وهو من أوائل المطالبين باجتماع رجال أسرة الطيار بمحفل كبير يجتمع به أبناء العمومة، من كافة أنحاء المملكة.

 اشتهر في حفر الباطن بكرمه واستقباله لكل من يأتي من أبناء عمومته وأهالي الزلفي والأرطاوية وعابري السبيل، من الحاضرة ومن البادية القادمين إلى حفر الباطن،  وبقائهم في ضيافته بمنزله لعدة أيام وقد تصل أحيانا إلى شهور، شهد له الكثير من الرجال بالكرم والشهامة والمروءة والشجاعة والمغامرة،  في سبيل صنع المعروف وکسب العلم الغانم ولأنه يتصف بهذه الصفات ومشهود له بالقيادة البارعة إضافة إلى كونه من أكثر العارفین بالطرق الصحراوية الغير مشروعة والعابرة للحدود السياسية بين المملكة ودولة الكويت والجمهورية العراقية.

حرب الخليج الثانية وسبب ذهاب محمد عقيل الطيار للكويت

وتعتبر حرب الخليج الثانية، أو أم المعارك، أو حرب تحرير الكويت، وأطلق عليها عسكريًا أيضًا اسم عملية درع الصحراء (للمرحلة من 7 أغسطس 1990 وحتى 17 يناير 1991) وثم عملية عاصفة الصحراء (للمرحلة من 17 يناير إلى 28 فبراير 1991)، هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق، بعد أن منح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تفويضًا بذلك لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي. وفق ويكيبيديا

وتطور النزاع في سياق حرب الخليج الأولى، وفي عام 1990 اتهم العراق الكويت بسرقة النفط عبر الحفر بطريقة مائلة، وعندما اجتاحت العراق الكويت فُرضت عقوبات اقتصادية على العراق وطالب مجلس الأمن القوات العراقية بالانسحاب من الأراضي الكويتية دون قيد أو شرط. استعدت بعدها الولايات المتحدة وبريطانيا للحرب، وبدأت عملية تحرير الكويت من القوات العراقية في 17 يناير سنة 1991 حيث حققت العمليات نصرا هامًا مهد لقوات التحالف للدخول داخل أجزاء من العراق، وتركز الهجوم البري والجوي على الكويت والعراق وأجزاء من المناطق الحدودية مع السعودية، وقامت القوات العراقية بالرد عن طريق إطلاق عدد من صواريخ سكود على إسرائيل والعاصمة السعودية الرياض. وفق ويكيبيديا

في أغسطس عام 1990 م  دخل محمد عقيل الطيار إلى دولة الكويت، وعبر الحدود ذهابا وإيابا أكثر من مرة حيث أنقذ أخته وأبنائها في المرة الأولى، وفي المرة الثانية منقذ لأحد الأعمام من كبار السن، وفي المرة الثالثة وبتاريخ 1 نوفمبر 1990 أي بعد الاحتلال بثلاثة أشهر غادر إلى الكويت مع رجل مجهول ولم يعد بعدها، وحتی تاریخ تحرير هذه السيرة لا يعلم عنه شيء نسأل الله أن يرده إن كان حيا ويغفر له ويرحمه، رحمة واسعة إن كان الله قد توفاه

ومن جانبه، قال مغردون، إنه بعد احتلال النظام العراقي لدولة الكويت في أغسطس عام ۱۹۹۰ دخل محمد الطيار، إلى دولة الكويت عابرا للحدود ذهابا وإيابا لمرتين منفذا لأخته وأبنائها في المرة الأولى، وفي المرة الثانية منفذا لأحد الأعمام كبار السن، وفي المرة الثالثة وبتاريخ 1 نوفمبر 1990.

وتابع المغردون: "اي بعد الاحتلال بثلاثة أشهر غادر إلى الكويت مع رجل مجهول ولم يعد بعدهـا حـتـى تـاريخه".

وقال أحد المغردين تعقيبا على قصة اختفاء محمد الطيار: "يؤ ٣٠ سنه بعيده عن ابوها باب من أبواب الجنه ماتدري عايش ولا ميت ياليت الجهات المسؤولة تتكفل فيه تدوره ا".

22222222.JPG
 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد