سبب وفاة أحمد جبريل مؤسس القيادة العامة - ويكيبيديا أحمد جبريل وأبرز محطاته

أحمد جبريل

أعلنت وسائل إعلام عربية، مساء اليوم الأربعاء 7 يوليو 2021، وفاة الأمين العام، ومؤسس الجبهة الشعبية "القيادة العامة" أحمد جبريل.

وقالت قناة الميادين، إن القيادي الفلسطيني أحمد جبريل، توفي في مستشفى في العاصمة السورية دمشق.

سبب وفاة القيادي أحمد جبريل الأمين العام للجبهة الشعبية - القيادة العامة

قالت صحيفة القدس ، نقلًا عن مواقع اعلامية تناقلت خبر وفاة القيادي أحمد جبريل امس الاثنين، في مستشفى امية في العاصمة السورية دمشق، اثر اصابته قبل ايام بتفجير نجم عن قنبلة وُضعت في طريقه. 

من هو القيادي أحمد جبريل؟ ويكيبيديا السيرة الذاتية

 ولد أحمد جبريل سنة 1938، وتوفي في دمشق في 7 تموز 2021، ملقب بأبو جهاد - وهو اللقب الذي يطلق أيضا على قيادي فتح خليل الوزير - سياسي وقائد عسكري فلسطيني يحمل الجنسية السورية، قاد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة.

حياة أحمد جبريل

يعد أحمد جبريل أول من خطط للعمليات الاستشهادية في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، حيث قامت مجموعة من مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة (سوري وعراقي وفلسطيني) بالتسلل إلى مستعمرة كريات شمونة (الخالصة) في الجليل الأعلى شمال فلسطين في أبريل 1974 واحتجزوا رهائن إسرائيليين والمطالبة بتحرير أسرى فلسطينيين، وعند المواجهة مع القوات الإسرائيلية قام المقاتلون الثلاثة بتفجير انفسهم مع الرهائن بالأحزمة الناسفة، ما أدى إلى مقتل المقاتلين الثلاثة ومعهم نحو 20 إسرئيليا وجرح 15 آخرين.

كما كان أحمد جبريل من حلفاء النظام السوري وشارك إلى جانب القوات الموالية له في حرب المخيمات الفلسطينية في لبنان.

يعتبر أحمد جبريل مناهض لاتفاقية أوسلو، ويقيم حاليا في دمشق. حيث أسس سنة 1965جبهة التحرير الفلسطينية وفي العام 1968 والتي انضمت جبهة التحرير بقيادة أحمد جبريل مع حركة القوميين العرب وزعيمها جورج حبش وابطال العودة بقيادة وديع حداد تحت اسم موحد وهو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وبعد عام انفصل عنهم أحمد جبريل لأسباب لوجستية دون أي نزاع داخلي ليحمل اسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة. يحمل أحمد جبريل الجنسية السورية وتربطه بالقيادة السورية علاقة وطيدة على عكس علاقته مع فتح ورئيسها الراحل ياسر عرفات.

يعد أحمد جبريل من القادة الفلسطينيين القلائل الذين لهم تكوين عسكري، وفصيله يعد من أكثر المراهنين على المقاومة المسلحة. يذكر ان ابنه جهاد اغتيل سنة 2002 في لبنان في انفجار اتهمت إسرائيل بتدبيره. وفق ويكيبيديا

المصدر : ويكيبيديا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد