المركز الفلسطيني يدين إغلاق الاحتلال لمؤسسة لجان العمل الزراعي بمدينة البيرة

إغلاق مقر لجان العمل الزراعي

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، المقر العام لمؤسسة اتحاد لجان العمل الزراعي في مدينة البيرة، وصادرت بعض ممتلكاته، وأمرت بإغلاقه لمدة ستة شهور. كما اعتقلت تلك القوات مدير عام اتحاد لجان العمل الصحي في رام الله ، شذى عودة، من منزلها في رام الله، وصادرت سيارتها.

وأدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة ممارسات قوات الاحتلال الممنهجة ضد مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة، واستهداف وجودها. 

وأكد المركز على أن هذه الممارسات تأتي في إطار استهداف دولة الاحتلال لمؤسسات ونشطاء المجتمع المدني وتقويض عملهم، سواء بتشويه القائمين عليها، أو اعتقالهم، أو إغلاق المؤسسات التي تقدم خدماتها لتعزيز هوية وصمود الشعب الفلسطيني.

ووفقا لتحقيقات المركز، في حوالي الساعة 3:30 فجر اليوم، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي معززة بعدة آليات عسكرية مدينة البيرة، وتمركزت في حي سطح مرحبا، وداهم أفرادها مكتب الإدارة العامة لمؤسسة اتحاد لجان العمل الزراعي، المكون من طابق واحد في بناية صيدا، وأجروا أعمال تفتيش وتخريب محتويات أقسام المؤسسة.  وقبل انسحابها، أغلقت قوات الاحتلال الباب الرئيسي للمؤسسة بألواح من الحديد، وألصقت عليه اخطار يفيد بإغلاق المؤسسة مدة ستة شهور.

ووفقا لما أفاد به مدير المؤسسة، فؤاد ابو سيف، لباحثة المركز، فإن قوات الاحتلال تمكنت من فتح الباب الرئيسي للمؤسسة بواسطة ماكينة خاصة، وقامت بتكسير وتخريب محتويات المؤسسة، ومصادر ممتلكات داخلها، بما في ذلك أقراص صلبة وأجهزة كاميرات.  وأضاف، بعد وصولنا في الساعة 8:00 صباحاً، وعدد من الموظفين، استطعنا استخدام باب الطوارئ للدخول، حيث كان الباب الرئيسي للمؤسسة مغلقاً بألواح حديدية، وكان معلق عليه أمر إغلاق صادر من "قائد قوات جيش الدفاع في يهودا والسامرة"، يبدأ بعد 24 ساعة من تسليمه لغاية تاريخ 6 يناير 2022.  ويفيد القرار بأن الاغلاق جاء بدعوى قيامنا بعمل مشروع استصلاح أراضي في مناطق مصنفة (c).

يشار إلى أن لجان العمل الزراعي هي مؤسسة تعمل في مجالات الزراعة، وتعتبر من أكبر مؤسسات التنمية الزراعية في فلسطين، وتأسست عام 1986 ولديها عدة فروع في محافظات الضفة الغربية.

من جهة أخرى، اعتقلت تلك القوات مديرة لجان العمل الصحي، شذى مصطفى عودة (أبو فنونة)، 60 عاماً، من منزلها في عين مصباح برام الله، كما صادرت سيارتها الشخصية.  وبحسب افادة ابنتها للمركز، جرى نقل عودة الى سجن عوفر، غرب رام الله، علماً أنها تعاني من أمراض السكري والضغط والقولون العصبي.  جدير بالذكر أن قوات الاحتلال كانت قد اقتحمت مؤسسة لجان العمل الصحي في البيرة، بتاريخ 8 مارس 2021، وأغلقتها لمدة ستة شهور، لا تزال سارية المفعول.

كما وأدان المركز الفلسطيني بأشد العبارات هذا الاعتداء السافر على منظمات المجتمع المدني في الضفة الغربية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فإنه يجدد مطالبته للمجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة باتخاذ إجراءات جادة لوقف جرائم الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين وضد مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد