من هو نجم بوليوود ديليب كومار

النجم الهندي ديليب كومار

كشفت وسائل إعلام، اليوم عن وفاة الممثل الهندى ديليب كومار عن عمر ناهز 98 عاما، وذلك وفقا لموقع جاست جيرد.

وتوفي كومار فى أحد مستشفيات مومباى بعد صراع طويل مع المرض.

من هو ديليب كومار؟

ولد الممثل والمخرج الهندي محمد يوسف خان الشهير بـ " ديليب كومار" في 11 ديسمبر 1922 في مدينة بيشاور الباكستانية، لديه 12 أخ من ضمنهم الممثل الشهير ناصر خان.

تلقى ديليب تعليمه في مدرسة بارنز، وكان يسكن في نفس المنطقة التي تربى فيها راج كابور الذي كان يعتبر صديقه في الطفولة ثم زميله في السينما فيما بعد.

في فترة الأربعينات حدث خلاف بين ديليب كومار ووالده الأمر الذي جعله يترك منزل والده ويذهب إلى بونه في ولاية ماهاراشترا، ثم عمل ككاتب ومتحدث وذلك لإتقانه اللغة الإنجليزية بشكل جيد، ثم بعدها بفترة عاد إلى مدينة مومباي، ثم حدث لقاء بينه وبين الممثلة ديفيا راني التي تمتلك شركة بومباي توكيز.

بعدها قام ديليب بالتسجيل في الشركة براتب مرتفع، ثم قابل الممثل أشوك كومار والمنتج ساشادار موخيرجي الذان أصبحا فيما بعد من أقرب أصدقائه.

قام محمد يوسف خان بتغيير اسمه إلى ديليب كومار بناء على طلب ديفيكا راني، ومن بعدها دخل ديليب كومار مجال التمثيل، وعلى مر السنين أصبح ديليب كومار من أهم أساطير السينما في الهند، وذلك بناء على رأي الجمهور والنقاد الهنود، يعتبر أول ممثل يحصل على جوائز الفيلم فير في الهند، وأكثر الفنانين فوزاً بها كزميله الممثل شاروخان.

وحصل أيضا ً على جائزة دادساهب فالك من الحكومة الهندية وذلك بسبب أعماله الفنية، كان يشارك في الكثير من الأعمال الخيرية والتي تخص المجتمع، اعتزل التمثيل في عام 1998، وأما عن حياته الشخصية ففي عام 1966 تزوج من الممثلة سايرا بانو والتي كانت تصغره بحوالي 22 سنة، ولم ينجب منها أطفال.

مشواره الفني

بدأ ديليب كومار مشواره الفني في عام 1944 من خلال مشاركته في فيلم “جوار بهاطا”، وشارك بعده بعدد من الأفلام ولكنه لم يحقق نجاحاً من خلالها ولم يعرفه الجمهور بشكل كبير، ولكن جاء نجاحه الحقيقي من خلال شباك التذاكر في عام 1947 من خلال مشاركته في فيلم “Jugnu” مع الممثلة نور جيهان، ومن بعدها شارك في بطولة أكثر من فيلم وحققوا نجاحاً هائلاً.

علاقاته العاطفية

كان ديليب كومار على علاقة حب مع الممثلة مادوبالا لمدة 7 سنوات، ولكن بسبب بعض المشاكل انتهت علاقتهما معاً ولم يشاركا معاً في أفلام مرة أخرى بعد فيلمهما “موغال الأعظم.

في عام 1966 قرر ديليب أن يتزوج من الممثلة سايرا بانو وكانت أصغر منه بما يزيد عن 20 سنة، يسكن ديليب كومار مع زوجته سايرا بانو في باندرا، وليس لديهم أولاد، وفي عام 1972 سايرا بانوا حملت لمدة 8 شهور، ولكنها تعرضت لارتفاع في ضغط الدم ولم يستطع الأطباء أن ينقذوا الطفل مما أدى إلى وفاته، ومن بعدها لم يحاولا أن ينجبا أولاد معتقدين أنها إرادة الله،.

في عام 1981 تزوج ديليب من أخصائية اجتماعية تدعى أسماء صهيبة وكانت زوجة ثانية له وحدث الزواج في حيدر أباد، ولكن الزواج لم يكتمل وانتهى في يناير عام 1983.

أشهر أعماله

فيلم “ديفداس دراماتيك” ذلك عام 1955.

فيلم “نيا دور” ذلك عام 1957.

فيلم “شاكتي” ذلك عام 1982.

فيلم “كارما” ذلك عام 1986.

فيلم “سودجار” ذلك عام 1991

وفاته

أُعلن اليوم الأربعاء وفاة أحد أكبر نجوم العصر الذهبي للسينما الهندية في أربعينات وستينات القرن العشرين ديليب كومار عن عمر يناهز 98 عاماً، بحسب ما أفاد أحد أصدقاء العائلة.

وذكرت شبكة "ان دي تي في" أنه تم نقل ديليب للمستشفى الأربعاء الماضي بعدما كان يعاني من صعوبة في التنفس.

تنزيل (13).jpg
تنزيل (14).jpg
images (3).jpg
images (4).jpg

المصدر : وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد