عرض سماوي مذهل يزين سماء الوطن العربي باقتران القمر بنجم الدبران الأحمر

اقتران القمر

شهد الوطن العربي ومصر، اليوم الاربعاء، 7يوليو/تموز، في ساعات ما قبل شروق الشمس، وقوع القمر في اقتران مع نجم الدبران الأحمر، في عرض سماوي مبهج، وهي فرصة مثالية للتصوير الفلكي.

واعلنت الجمعية الفلكية بمدينة جدة في تقرير لها، أنه ليس ببعيد عن القمر والدبران يمكن العثور على عنقود الثريا (الشقيقات السبع)، الذي يبدو كلطخة ضبابية، ولكن هناك حاجة لاستخدام المنظار أو التصوير لرؤية هذا العنقود من داخل المدن.

كما ويعرف أن النجم (بولاريس) أو الجدي هو النجم الذي يمثل نجم القطب الشمالي في هذا الزمان ولكن القليل يعلمون بأن نجم الدبران ألمع نجم في كوكبة الثور، وكان نجم القطب الشمالي منذ حوالي 450.000 سنة، بالإضافة إلى أن نجم الدبران ألمع بكثير من نجم الشمال الحالي.

واوضحت الجمعية الفلكية ان نجم الدبران يظهر قريبا جداً من النجم البراق العيوق الذي يظهر إلى أقصى يساره في قبة السماء، وفى الماضي البعيد جداً كان هذان النجمان يعملان كنجم قطبي مزدوج في العام 447890 قبل الميلاد، ولكن الوضع تغير مع مرور الوقت بسبب دورة مدتها 26000 سنة.

يعرف ان النجوم ثابتة في نطاق حياة الانسان، ولكن النجوم تتحرك بالفعل في الفضاء في مدار حول مركز المجرة، فنظامنا الشمسي والمجرة والكون وكل شيء في حركة دائمة، لذلك فإن منظر السماء كان مختلفا منذ مئات آلاف السنين عما هو عليه الآن، لذلك عندما نرصد القمر قرب الدبران سنعود بالزمن إلى 450.000 سنة في الماضي عندما كان الدبران والعيوق بمثابة نجم القطب الشمالي المزدوج.

والجدير بالذكر ان في الايام القادمة، سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في السماء إلى أن إلى يصل القمر منزلة الاقتران لشهر ذي الحجة.

المصدر : اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد