شاهد: انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائي بمشاركة عربية

مهرجان كان السينمائي

يفتتح مهرجان كان السينمائي الدولي، دورته الـ74 مساء اليوم الثلاثاء في مدينة كان جنوبي فرنسا، بحضور عربي ودولي كبير على مستوى العالم، للمشاركة في المسابقة الرسمية التي يعقدها المهرجان.

وبث حساب المهرجان عبر موقع "تويتر"، مقطع فيديو من الاستعدادات النهائية لافتتاح الدورة 74 من كان السينمائي.

ويشارك في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، الممثل الجزائري طاهر رحيم، الذي شارك لأول مرة في هذا المهرجان بفيلمه "النبي" للمخرج جاك أوديار عام 2009، وحصل على إعجاب النقاد حينها، ثم عاد في الدورة التالية ليفوز بجائزتي سيزار لأفضل ممثل واعد.

وينضم للجنة تحكيم مسابقتي الأفلام القصيرة ومسابقة "سيني فونداسيون" كل من المخرجة التونسية، كوثر بن هنية، التي ترشح فيلمها "الرجل الذي باع جلده" لجائزة الأوسكار هذا العام، والمخرج المصري، سامح علاء، الذي فاز العام الماضي بالجائزة الأولى لأفضل فيلم قصير في دورة العام الماضي للمهرجان عن فيلمه "أخشى أن أنسى وجهك".

وتتصدر المشاركة العربية في المهرجان هذا العام السينما المغربية بفيلم "إيقاعات كازابلانكا" للمخرج، نبيل عيوش، إضافة إلى فيلم "أم طيبة" للمخرجة التونسية والتي تحمل الجنسية الفرنسية، حفصية حرزي.

وينافس المخرج اللبناني، إيلي داغر، للحصول على الجائرة للمرة الثانية بفيلمه "البحر أمامكم"، ويشارك المخرج المصري عمر الزهيري بفيلم "ريش"، في مسعً منهم للفوز بجائزة المهرجان.

يذكر أنه، تقام دورة المهرجان هذا العام مع مراعاة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا ، ويخضع كل مشارك لاختبار الكشف كل 48 ساعة، ويقدم شهادة التطعيم بلقاحات تم إقرارها من قبل الاتحاد الأوروبي.

E5nsK7KXwA4iACR.jfif
E5nsK6bXoA0EZgD.jfif
E5nrQu-XEAMFSEQ.jfif
E5nrQu-WYAcCxqp.jfif
E5nrQu6WQAct73r.jfif
E5nrnNYX0AEv2Kn.jfif

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد