مركز حقوقي يطالب بتشكيل لجنة تحقيق في وفاة موقوف وسط قطاع غزة

وفاة موقوف في أحد سجون غزة

طالب مركز حماية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف وملابسات وفاة الموقوف (ش.ن) 41 عاما في مركز إصلاح وتأهيل وسط قطاع غزة .

نص البيان كما وصل وكالة سوا الاخبارية

"حماية" يطالب بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف وملابسات وفاة موقوف في مركز إصلاح وتأهيل الوسطى

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة على لسان المتحدث باسمها، منتصف الليلة الماضية، عن وفاة المواطن (ش. ن) (41 عام) أثناء تلقيه العلاج في مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة مساء أمس.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة أن المواطن (ش. ن)  توفي "إثر جلطة قلبية" بعد إدخاله مستشفى شهداء الأقصى، لتلقي العلاج، بتاريخ 30 يونيو الماضي، وأضاف أنه " كان يعاني من أمراض مزمنة وأجريت له عملية قلب مفتوح قبل عدة أشهر".

يؤكد مركز حماية لحقوق الإنسان على مسؤولية إدارة السجون عن الرعاية الصحية والعناية بصحة النزلاء المحتجزين لديها وفقاً لما قرره قانون مراكز الإصلاح والتأهيل الفلسطيني رقم (6) لسنة 1998 في المادة رقم (7) والمادة رقم (15) منه واللتين أكدتا على اعتبار النزلاء في أي مركز من مراكز الإصلاح والتأهيل تحت الحفظ القانوني في عهدة مدير المركز، سواء أثناء وجوده في المركز أو أثناء فترة مكوثه في المستشفى. كما رتّبت المادة (15) على الضابط المُوكل إليه الإشراف على المركز (المأمور) اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على النزيل أثناء وجوده تحت العلاج، وأوجبت على طبيب المركز عمل تقرير تفصيلي حول الحالة المرضية للنزيل بما في ذلك أسباب الوفاة وأية ملاحظات أخرى يراها الطبيب على المتوفى عند معاينته للجثة.

يطالب مركز حماية لحقوق الإنسان النائب العام بغزة بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة للكشف عن ظروف وملابسات وفاة المواطن (ش. ن) في مركز إصلاح وتأهيل الوسطى،  ونشر نتائج التحقيق على الملأ. كما يطالب المركز وزارة الداخلية باتخاذ ومراعاة كافة التدابير والإجراءات القانونية التي تضمن الحفاظ على صحة وسلامة كافة النزلاء في كافة مراكز الإصلاح والتأهيل لديها.

تصريح صحافي بشأن وفاة المواطن شادي نوفل المحتجز في مركز إصلاح وتأهيل الوسطى بدير البلح

تتابع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" حادثة وفاة المواطن شادي حيدر نوفل 41 عاماً، من النصيرات في المحافظة الوسطى بقطاع غزة، المحتجز في مركز إصلاح وتأهيل الوسطى في دير البلح، والموقوف منذ 9/3/2020، من قبل مركز شرطة النصيرات. 

ووفق توثيقات الهيئة، فإنه بتاريخ 30/6/2021 وعند الساعة 7:30 صباحاً ساءت حالته الصحية وتم نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى وتم إجراء عملية إنعاش قلبي له، وأدخل على إثرها إلى قسم العناية المركزة، وبعد يومين خرج منها وبقي تحت الملاحظة، ولم تتم إعادته إلى مركز الإصلاح، وبتاريخ 5/7/2021 صباحاً أدخل إلى العناية المكثفة مرة أخرى في مستشفى شهداء الأقصى، وعند الساعة العاشرة مساء ذات اليوم، أُعلن عن وفاته داخل المستشفى.

وتتابع الهيئة وطبيبها المنتدب من طرف العائلة عملية تشريح الجثة، وستصدر بيانا تفصيليا بتلك الحالة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد