سبب وفاة محمد طه القدال الشاعر السوداني - ويكيبيديا الشاعر محمد طه القدال

سبب وفاة محمد طه القدال الشاعر السوداني

كشفت وسائل إعلام سودانية، اليوم الاثنين 5 يوليو 2021، عن سبب وفاة الشاعر السوداني محمد طه القدال في أحد مشافي الخرطوم عن عمر يناهز 70 عامان وسط تساءل كبير بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومحبي الشاعر في كافة المحافظات السودانية.

وذكرت صحيفة السودان المحلية، أن سبب وفاة الشاعر السوداني محمد طه القدال بعد صراع طويل مع مرض السرطان منذ عدة سنوات، حيث تم نلقه منذ شهور الى العناية المركزة، ولكن تدهورت حالته الصحية فجر اليوم مما أدي الى وفاته.

ونفت وسائل إعلام محلية، كافة الانباء المتداولة بشان وفاة الشاعر السوادني محمد طه القدال بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، مؤكدة انه وفاته بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وكتب عبد الغني نور عبر موقع تويتر :" لاحول ولاقوة الا بالله اللهم ارحمه واغفر له رحل الشاعر السوداني الكبير، محمد طه القدال، بعد معاناة مع المرض إنا لله وإنا إليه راجعون".

وغردت ناشطة أخرى:" فقد عظيم لرجل عظيم وداعا كبيرنا وهادينا وربَان أحلامنا الشاعر أ. محمد طه القدال ولأننا أمة تملك من الحظ القليل، يذهب أخيارنا ونحن في أمس الحوجة لوجودهم، أشعاره ستبقى فينا ما بقيت الدنيا الرحمة والنعمة في أعلى الجنان مع أمثالك من الصديقين والأبرار".

ونشر أخر :"وداعا شاعر الوطن والأرض والثورة وداعا يا أيها الشامخ دوما الشاعر الاستاذ/ محمد طه القدال تعازينا الحارة لجماهير الشعب السودانى ولأسرته الكريمة ولكل أصدقائه وزملائه ورفاق دربه فى النضال ضد الأنظمة الديكتاتورية وانظمة الرساميل".

فيما قام أخر بكتابة :"رحل القدال احد اعمدة الشعر السوداني والأدب العربي ولكن سيبقي بيت القصيد وكل مفردات القدال ومن سبقوه حميد ومحجوب الذي نعاهم وكتب عنهم وكلهم كتبوا عن القضية السودانية وكان الوطن ف حدقات عيونهم القدال طالما كتب عن الوطن وبالحزن المالح الذي نحسه اليوم بفراقه".

وغرد حزب المؤتمر السوداني جبل أولياء :"المؤتمر السوداني على امتداد أرض السودان و بقاع المعمورة بألم و حزن شديدين رحيل قائلها الشاعر محمد طه القدال الذي امتلك ناصية الكلم و وتر الاحساس بلغته التراثية الأنيقة فرسم بها أغنيات و قصائد خالدات ساهمت في رسم وجدان سوداني أصيل بكل ثقافته و لهجاته لدى أجيال متعاقبة متغنياً".

ونشر منبر المغردين السودانيين عبر موقع تويتر :"بقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي منبر المغردين السودانيين الشاعر النبيل محمد طه القدال الذي رحل عنّا اليوم بعد أن صبغ وجدان الشعب السوداني بإبداعاته الشعرية والفكرية، خالص العزاء لأسرته وأهله ومحبيه ولأصدقائه وللمبدعين والمناضلين وللشعب السوداني".

ويكيبيديا الشاعر محمد طه القدال

ويعد الشاعر القدّال الذي كرس حياته لنشر الثقافة، تميز بمفردات شعرية مستمدة من البيئة الثقافية واللغوية التي نشأ فيها، وغنى بأشعاره الثورية كبار الفنانين السودانيين ما سبّب له عداوة الحكام وتقدير الجمهور.

E5fgrQTWYAE5fLJ.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد