السعودية.. "منصة بلدي" توضح خطوات إصدار رخصة البناء للمباني السكنية والتجارية

بناء

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبر منصة بلدي في السعودية، عن إطلاقها خدمات الرخص الإنشائية إلكترونياً مثل: إصدار رخصة بناء جديد، تجديد، ترميم وشهادة إشغال المبنى وغيرها لتسهيل إجراءات البناء، وتحقيق التحول الرقمي في الخدمات البلدية المقدّمة لمدن المملكة، ورفع مؤشرات الأداء في تقارير التنافسية الدولية؛ لتحسين تجربة المستفيدين في تقديم الخدمات.

ومن جانبها أوضحت منصة بلدي خطوات إصدار رخصة البناء للمباني السكنية والتجارية، وأولها إصدار القرار المساحي عبر منصة “بلدي” من خلال التعاقد مع مكتب هندسي مصنف أو معتمد لتقديم خدمات الرفع المساحي.

وأضافت أنه يتم بعد ذلك التعاقد مع مكتب هندسي مصمم، ومكتب هندسي مشرف، ومقاول بناء مصنفين أو معتمدين من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

ويلزم لإصدار الرخصة الإنشائية عبر منصة “بلدي”، إصدار وثيقة التأمين ضدّ العيوب الخفية من المقاولين للمنشآت التجارية، والسكنية التجارية، وتم إلزام تقديم التأمين للمباني السكنية ابتداءً من تاريخ 1 يوليو 2021م.

وتتطلب الرخصة الإنشائية تطبيق كود البناء السعودي، وهو ما يتميز بقواعده الهندسية الحديثة، من خلال وضع حدّ معايير السلامة، والحماية، والصحة؛ وذلك لضمان جودة الحياة، مما يتيح للمستفيد إصدار رخصة البناء عبر المكاتب الهندسية المتخصصة الحاصلة على شهادة التصنيف المدرجة في منصة “بلدي”.

يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات ذات العلاقة بدأت، الخميس الماضي، تطبيق الكود السعودي للمباني السكنية، الذي تطبقه بهدف تحقيق مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد.

المصدر : المدينة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد