اسرائيل:تطوير طريقة تتيح زرع اعضاء حيوانية بجسم الانسان

مختبر بحث علمي

افادت وسائل إعلام اسرائيلية، اليوم الاثنين، عن تمكن فريق من العلماء الاسرائيليين من تطوير طريقة تسمح بزراعة أعضاء حيوانية بجسم الإنسان.

وقالت قناة "كان" الاسرائيلية أن باحثين من مستشفى بلينسون نجحوا بتطوير طريقة رائدة تسمح مستقبلا بزرع الاعضاء "الهجينة" وذلك بهدف حل مشكلة النقص العالمية بالأعضاء التي يمكن زرعها.

وأضافت القناة أن الطريقة الجديدة تعالج مشكلتين رئيسيتين بمجال زراعة الاعضاء: النقص بالأعضاء للزرع ورفض الاعضاء بعد زرعها، ونشر البحث الاسرائيلي في المجلة العلمية المرموقة Scientific Reports.

وأشارت القناة أن الفكرة من وراء هذه الطريقة هي القدرة على فهم العامل الاكثر تأثيرا الذي يثير رفض العضو المزروع وهو البطانة الداخلية لأوعيته الدموية. هذه البطانة هي نقطة الاتصال بين العضو المزروع وجسم الشخص الذي يتلقاه. وعندما يحاولون زرع عضو من الحيوانات في البشر، يحدث رفض حاد للغاية، ولذلك بحث العلماء عن طريقة لخلق بطانة بديلة لا تسبب الرفض.

في البحث الذي تم تجربته على الجردان، ازال العلماء البطانة من اوعية الدم الحيوانية واستبدلوها ببطانه "صديقة" اكثر لجهاز المناعة لبني البشر. البطانة البديلة تم هندستها في المختبر ومكونة من خلايا مشيمة بشرية ، والتي من المعروف انها لا تثير الرفض.

وبذلك عمليا فان العلماء خلقوا عضوا هجينا :"عضو حيواني مع اوعية دم بشرية"، هذه الطريقة جربت بنجاح على اعضاء هجينة لدى الحيوانات. ويقدر العلماء انه في غضون 3 حتى 5 سنوات التقنية التي طوروها ستساهم بزرع لدى كل مريض العضو يحتاجه.

يذكر أن زراعة الاعضاء تتم عن طريق نقل عضو من جسم إلى آخر، أو نقل جزء من جسد المريض إلى الجزء المصاب في الجسد نفسه، بهدف استبدال العضو التالف أو الناقص في جسد المتلقي، وعادة ما يقوم الجسم برفض مثل هذه الزراعة.

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد