جودة البيئة:حصار غزة يلوث شواطئ القطاع بصورة متزايدة

غزة / سوا/ أعلنت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع وزارة الصحة عن نتائج مراقبة مياه شواطئ الاستحمام على طول ساحل بحر قطاع غزةوفقا لأحكام وقرار المواصفة الفلسطينية لمياه شواطئ الاستحمام.حيث قامت سلطة جودة البيئة بمراقبة الشاطئ وأخذ عينات منه وفحصها في مختبرات سلطة البيئة و وزارة الصحة.وقد بينت النتائج تلوث نحو 50% من الشاطئو عدم صلاحيتها للسباحة حينأخذ العينات من المناطق المستهدفة. وقد نشرت سلطة البيئة خارطة للشاطئ على موقعها ((www.environment.gov.ps بعنوان " أين تسبح هذا الصيف؟".

وتوضح الخارطة المناطق المسموح بالسباحة فيها و المناطق الملوثة. جدير بالذكر أن هذه الخارطة ستخضع لتحديث شهري من قبل سلطة البيئة لبيان أي تحسن او تدهور يطرأ على واقع المناطق المحددة.

كما بينت سلطة البيئة أن سبب التلوث ناتج عن انخفاض جودة المعالجة مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة التي تصرف مياهها الى البحر و هي تحديدا محطات غزة و خانيونس و رفح بسبب انقطاع التيار الكهربائيو شح الوقود اللازم لتشغيل تلك المحطات.

اضافة الى تصريف كميات من مياه الصرف الصحي من مضخات الصرف الصحي مباشرة و قبل و صولها الى محطات المعالجة. من جانبه طالب م. كنعان عبيد رئيس سلطة جودة البيئة البلديات ومصلحة مياه بلديات الساحل إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل حماية الشاطئ من التلوث،وبذل كل جهد ممكن لتجنب تلويث شاطئ البحر خصوصا في فترة الاصطياف.

كما دعا م. عبيد المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لضمان تزويد قطاع غزة باحتياجاته الأساسية من الإمدادات الكهربائية والوقود والضغط على سلطات الاحتلال وإلزامها باحترام مسؤولياتها كقوة احتلال تجاه سكان قطاع غزة.
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد