كيف تنظر إسرائيل إلى الوضع الإقتصادي اللبناني ؟

الوضع الإقتصادي اللبناني

قالت قناة "كان" الإسرائيلية أن إسرائيل تنظر بعين الريبة إلى الوضع الاقتصادي اللبناني المتردي وكيف سيؤثر خلال المرحلة المقبلة على احتمالية جر البلاد إلى ما أسمته "حرب أهلية ثانية" مع وجود حزب الله وإسرائيل.

حيث أوضحت القناة أن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة جر إلى حرب مع إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية ، والافتراض السائد في إسرائيل هو أن التصعيد الذي بدأه حزب الله في ظل الوضع الاقتصادي الصعب ليس من أولويات زعيمه حسن نصر الله الذي ، والذي ما زال يعد بالانتقام لمقتل عناصر له في هجوم نُسب إلى إسرائيل في بالعاصمة السورية دمشق بداية الشهر المنصرم.

لكن الوضع الاقتصادي في لبنان قد يفرض مزيداً من المعادلات السياسية والعسكرية وما ستؤول إليه الأمور في المنطقة برمتها، حيث خفضت الحكومة اللبنانية دعمها للوقود ورفعت أسعاره بأكثر من 50٪ ، بحيث أصبح سعر 20 لتر من البنزين 95 أوكتان 70 ألف ليرة لبنانية، أي ما يعادل 152 شيكل إسرائيلي، بنسبة 20 شيكل للتر الواحد.


وعلى الجانب الآخر ،أعلن الجيش اللبناني عن رحلة بواسطة مروحية عسكرية فوق سماء لبنان مقابل 150 دولار ، والصورة الثانية من مدينة طرابلس بجنوب لبنان ، حيث تصدى متظاهرون غاضبون من الوضع الاقتصادي لقوات الجيش التي انسحبت بمدرعاتها وهي تطلق النار في الهواء، كل تلك الصور تؤثر على إسرائيل مستقبلاً ، وفق ما أوضحت القناة.


وقالت القناة أن التزاحم بين المواطنين اللبنانيين على المواد الغذائية ، والليرة اللبنانية التي لا تكاد تساوي شيئًا ، والنقص المتزايد في الدولارات ،وانتشار المخدرات ، والدين الوطني العام ، سيمهد الطريق لحسن نصر الله بأن يجلب الوقود من إيران إذا فشلت الحكومة الجديدة في إمداد الوقود، وهو ما يعني أن نصر الله سيحل محل الحكومة اللبنانية ، وهو ما على إسرائيل أن تهتم أنه في غياب حل واضح للوضع في لبنان بمشاركة المجتمع الدولي والغرب والدول العربية ، فإن نصرالله سيزيد فرصة تعميق موطئ للقدم الإيرانية في البلاد تحت غطاء المساعدات الاقتصادية البريئة للمواطن اللبناني.

وتابعت أن على إسرائيل ان لا تتفاجأ إذا أصبحت ناقلات النفط الإيرانية التي قد تنقل الوقود إلى مرفأ بيروت مستقبلاً ، ستصبح طريقاً متقدماً لتهريب الأسلحة إلى حزب الله ، وهذه ستكون البداية فقط.


ونوهت القناة إلى أن اللبنانيين يخافون جداً من كلمتين وهي "الحرب الأهلية" ، لأن أخر حرب أهلية دامت 15 عام وتمخضت بخروج حكومة تضم جميع الطوائف اللبنانية.

المصدر : وكالة سوا - ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد